النقد تضخ 20 مليارا في القطاع المصرفي .. وتؤكد القروض المتعثرة لا تتجاوز 1.3%

الاحد - 25 سبتمبر 2016

Sun - 25 Sep 2016

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي ضخ نحو 20 مليار ريال كودائع زمنية في القطاع المصرفي وستوفر فترتي استحقاق جديدتين لاتفاقات إعادة الشراء في إطار سياستها لدعم الاستقرار المالي في المملكة.



وأكدت أن السوق المحلية تسجل مؤشرات ومعدلات جيدة، إذ لم يتجاوز مستوى القروض المتعثرة 1.3% من إجمالي القروض، في حين تتجاوز نسبة تغطية المخصصات 165% من إجمالي القروض المتعثرة، بينما تتجاوز نسبة كفاية رأس المال التنظيمي 18%.



وقالت المؤسسة في بيان نشر على موقعها الالكتروني إنها قررت مواصلة سياستها النقدية الداعمة باستخدام بعض الأدوات المتاحة لديها من خلال الآتي:



1 ضخ ما يربو على 20 مليار ريال كودائع زمنية لدى القطاع المصرفي نيابة عن جهات حكومية.



2 توفير فترة آجال استحقاق لمدتي 7 أيام و28 يوما لاتفاقيات إعادة الشراء، إضافة إلى آجال الاستحقاق ذات فترة اليوم الواحد المعمول بها حاليا.



وأشارت إلى أنها مستمرة في نهجها في متابعة التطورات الاقتصادية، وسياساتها الرامية إلى دعم الاستقرار المالي المحلي، الذي تسجل مؤشراته معدلات جيدة، ولا سيما مستوى القروض المتعثرة التي لم تتجاوز 1.3% من إجمالي القروض إلى جانب تغطية عالية من المخصصات تجاوزت 165% من إجمالي القروض المتعثرة، ونسب عالية من كفاية رأس المال التنظيمي تجاوزت 18%.