حاشا لله يا سيدات: جمعية لتعدد الأزواج؟!

يمين الماء
يمين الماء

الجمعة - 26 أغسطس 2016

Fri - 26 Aug 2016

u0639u0628u062fu0627u0644u062du0644u064au0645 u0627u0644u0628u0631u0627u0643
عبدالحليم البراك
أحد الفضلاء وآخرون، طالبوا بترخيص لجمعية لتعدد الزوجات، والهدف المعلن لهذه الجمعية هو انتشار العنوسة، وهذا يشبه إلى حد كبير محاولة القضاء على داعش وترك التطرف في الشارع والحي والحارة، بمعنى آخر؛ تقام جمعية لتعدد الزوجات، ولا تقام جمعية لمقاومة العنوسة، والأصدقاء حرصوا على معالجة الأثر وتركوا الجرح غائرا، وبمعنى آخر يمكن معالجة العنوسة بحث الشباب على الزواج المبكر، ومقاومة الطلاق بدلا من التركيز على شأن ذكوري (خالص).



الذي لا شك فيه أن النوايا طيبة، لكن على هذا المنوال، أقترح جمعية أخرى للتشجيع على زواج المسيار؛ لأنه يقلل من العنوسة، وزواج المسفار لأنه يقلل من انحراف المسافرين للمهمات الرسمية، وجمعية للتشجيع على الزواج بغير السعوديات؛ لأننا شعب نحب المسلمين والمسلمات في كل مكان!



بقي أن أشير إلى جمعيات أخرى يمكن أن تنشأ بعد هذه الجمعية، وهي جمعية الرفق بالرجال الذين لم يتزوجوا إلا امرأة واحدة، وجمعية دعم الشقق المفروشة، وجمعية لدعم عدم تسجيل الزوجات بسجل الأسرة بعد الزواج إن كانت زوجة ثانية، وجمعية دعم عدم الإنجاب من الزوجات اللواتي يحملن الرقم 2 و3 و4.



طبعا لم أقل شيئا عن جمعية لدعم السيدة التي تأخرت في الزواج بوظيفة يمكن أن تجعلها تحيا حياة كريمة وتشجع على الزواج منها، وجمعية أخرى على حث الشباب على عدم اشتراط (البكر) كأيقونة لكل زواج جديد، رغم أن الشاب ليس بكرا بل تزوج مرة ومرتين وثلاثا!



في مجتمعنا المساهم في حل مشكلات العالم، يمكن أن يتزوج من المغرب؛ حتى شعرت المغرب بالمشكلة، واشترطت موافقة الزوجة الأولى على الزواج بأخرى مغربية للسعوديين، وتشدد حكومة البوسنة على زواج السعوديين من البوسنيات ولم نسمع عن مساهمة سعودية لزواج السعوديين من جنوب القارة السمراء، أو الحث على الزواج من الهند!



الاعتراض ليس على التعدد لأنه جزء من الشريعة، لكن الاعتراض على البعير الذي دخل في البلعوم و(غص) صاحبنا في (الزبدة)، وأخيرا حاشا لله أن أدعو السيدات لإنشاء جمعية لتعدد الأزواج!





[email protected]