العمل والتجارة يتفقان على دعم كامل واستثنائي للمنشآت الصغيرة

الخميس - 25 أغسطس 2016

Thu - 25 Aug 2016

u0627u0644u0642u0635u0628u064a u0648u0627u0644u062du0642u0628u0627u0646u064a u062eu0644u0627u0644 u0627u0644u0645u0646u0627u0633u0628u0629 (u0645u0643u0629)
القصبي والحقباني خلال المناسبة (مكة)
اتفق وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور مفرج الحقباني، ووزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي، على تقديم الدعم الكامل والاستثنائي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بهدف تحسين بيئات العمل في هذه المنشآت والعمل على مكافحة البطالة وإيجاد الفرص الوظيفية.



جاء ذلك خلال رعايتهما حفل افتتاح ملتقى آليات دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال وتدشين برنامج تسعة أعشار اليوم في مقر مجلس الغرف السعودية بالرياض، بحضور نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد الحميدان، ومحافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور سعد القصبي، ومحافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد الفهيد، ومدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) الدكتور عبدالكريم النجيدي، ومحافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة المكلف الدكتور غسان السليمان.



إزالة المعوقات البيروقراطية



وقال الحقباني إن برنامج تسعة أشعار يعد من منطلقات رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 عبر إيجاد وتحسين بيئة العمل في سوق العمل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وتخفيض معدل البطالة وزيادة مشاركة المرأة، وحماية هذه المنشآت من الخلل الهيكلي الذي يشهدها سوق هذه المنشآت حاليا، مؤكدا أن البرنامج يشهد تشاركية حقيقية بين منظومة العمل والتنمية الاجتماعية ومنظومة التجارة والاستثمار، ويؤكد على إزالة كل المعوقات البيروقراطية التي قد تنشأ بين التعاملات القطاعية بشكل عام.



وأشار إلى أن صدور قرار مجلس الوزراء بتشكيل مجلس إدارة الهيئة أخيرا، يأتي ليقدم خطوة تنفيذية للهيئة للبدء بالعمل على تحقيق أهدافها المستقبلية، وقيادة هذا القطاع وتطويره والرقي به وحماية منشآته من المنافسة غير العادلة ومن التحديات التي تواجهها، مبينا أن منظومة العمل والتنمية الاجتماعية ستكون داعمة للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.



الترحيب بالافكار الجديدة



وأكد القصبي أهمية الشراكة بين التجارة والعمل ومجلس الغرف السعودية، لتحقيق الأهداف المأمولة من الهيئة، وكذلك ترحيب الهيئة بأي أفكار جديدة من أجل تبنى نهج أكثر إبداعا في دعم وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة.



وأوضح القصبي، أن من أهم أهداف برنامج تسعة أشعار دعم المنشآت المتوسطة والصغيرة لتجاوز تحديات بارزة في بيئة الأعمال للجنسين عن طريق تقديم حزمة من البرامج والمبادرات الالكترونية وغير الالكترونية، بالإضافة إلى الوصول إلى المنافسات الحكومية وغير الحكومية.



وقال "نتطلع لأن يكون القرار انطلاقة نحو تشجيع الابتكار والإنتاج المحلي، لما يمثله هذا القطاع من دعامة اقتصادية مهمة، وأن ينعكس ذلك وطنيا من خلال برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030، مبينا أن منظومة التجارة والاستثمار لن تدخر جهدا في العمل بكل طاقتها لضمان مقومات النجاح للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ولتحقيق الهدف المنشود برفع نسبة مساهمة هذه المنشآت في الناتج المحلي من 20% إلى 35% بنهاية العام 2030.



خدمات تسعة أعشار



وأوضح مدير عام "هدف" أن برنامج تسعة أعشار يقدم العديد من الخدمات، ومنها :



- مسرٍعة الأعمال الناشئة حيث يتم تبني رواد الأعمال واحتضانهم خلال المراحل الأولى من بدء المشروع بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وتمكينهم من امتلاك منتج أو خدمة جاهزة لتقديمها للمستثمرين وعرضها في السوق.



- خدمة الحلول المالية ويهدف إلى دعم النظام البيئي في المنشآت الجديدة والمنشآت القائمة الموجودة في المملكة، من خلال استقطاب أصحاب المشروعات والباحثين عن التمويل المالي وجمعهم مع أصحاب رؤوس الأموال.



- خدمة أضف خدمتك وتسعى إلى المساعدة على تحويل جميع أفكار العمل المفيدة إلى واقع، ولا تخضع الخدمة إلى أية معايير مقيِدة للأهلية.



- خدمة الوصول للمنافسات حيث توفر استعراض الفرص المطروحة من قِبل الجهات الحكومية والشركات الكبرى مع جميع التفاصيل اللازمة ومعايير التأهيل المطلوبة وستتمكَن منشآت الأعمال من تقديم عروض أسعارها للفوز بالفرص المتاحة لها من خلال نظام إلكتروني متطور وسهل يضمن تحقيق الشفافية من خلال عرض معايير التأهل ذاتها إلى كل منشآت الأعمال المسجَلة في الخدمة.