بلاغات النزلاء ترمومتر سياحة مكة لرصد مخالفات دور الإيواء

السبت - 30 يوليو 2016

Sat - 30 Jul 2016

فيما شكا مواطنون من مخالفة بعض الفنادق ودور الإيواء قرار وزارة الداخلية الخاص بمنع تصوير وثائق النزلاء، أوضح مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة مكة المكرمة محمد العمري للصحيفة أمس أن التعليمات واضحة وصريحة والعقوبات تطبق على كل من يخالفها.



وشدد على اعتماد الفرع بشكل كبير على بلاغات النزلاء في ضبط تلك المخالفات، لافتا إلى أن التعامل مع البلاغات عن طريق الهاتف السياحي المجاني 119988 على مدار الـ 24 ساعة ومباشرة كل حالة بشكل عاجل.

وأضاف «نهيب بالجميع الإبلاغ عن أي مخالفة ترتكبها الفنادق والشقق المفروشة، فهناك قرارات رادعة ولا مجال للتراجع فيها».

وحول العقوبات، ذكر العمري أن كل مخالفة لها إجراءاتها وغرامتها الخاصة، ففي المرة الأولى تصدر الغرامة بحق منشأة الإيواء، وتضاعف في المرة الثانية، وتغلق في المرة الثالثة.



منع التصوير

«الجهات الأمنية بشرط المحافظات تطبق الأوامر والتعليمات المنظمة لإجراءات تسجيل النزلاء بالفنادق والشقق المفروشة، بحيث تسجل بيانات النزلاء ويمنع تصوير وثائقهم، حيث يجري التأكيد من تطبيق هذه الإجراءات عبر لجان مختصة، وفي حال وجود مخالفة تحال إلى مراكز الشرطة ومن ثم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام».



العقيد دكتور عاطي القرشي - المتحدث الرسمي بشرطة منطقة مكة المكرمة



لا للتساهل


«لوحظ أخيرا مخالفة بعض الفنادق ومقدمي خدمة السكن، وأيضا محلات تأجير الزل والدراجات النارية بمطالبة من يتعامل معهم بصورة من الهوية أو الوثائق الرسمية بغرض الضمان أوالإثبات، وهو أمر خطير، لأنه في حال استخدام صورة الهوية الوطنية أو الإقامة من قبل شخص آخر فهذا لا يعفي صاحبها من المسؤولية، خاصة فيما يتعلق بالأمور الأمنية».



محمد الوهيبي - المستشار القانوني عضو الهيئة الدولية للتحكيم