الشرقية تترقب موسم الروبيان وتكهنات بتأثيرات للتغيرات البيئية

الجمعة - 29 يوليو 2016

Fri - 29 Jul 2016

u0631u0648u0628u064au0627u0646        (u0645u0643u0629)
روبيان (مكة)
ينطلق الاثنين المقبل موسم الروبيان بالمنطقة الشرقية، وسط ترقب الصيادين المرخص لهم بالصيد، حيث حصل بعضهم على التراخيص وجوازات المراكب من إدارة الثروة السمكية ومديرية حرس الحدود قبل أسابيع استعدادا للموسم.



جاهزية مبكرة



وأكد الناطق الإعلامي لقيادة حرس الحدود في المنطقة الشرقية النقيب عمر الأكلبي لـ «مكة» جاهزية حرس الحدود في المنطقة لاستقبال موسم صيد الروبيان وتقديم كل الخدمات للصيادين ومراكب الصيد، حيث أنهيت جميع طلبات تراخيص الصيد قبل انطلاق الموسم بوقت كاف، وتمت جميع الإجراءات بسلاسة وسهولة، مع التأكيد على توفر اشتراطات السلامة من طفايات الحريق وغيرها من متطلبات السلامة والوقاية من الغرق.

وأشار إلى أن دور حرس الحدود يكمن في تسهيل أعمال الصيد للصيادين ومراقبة البحر الإقليمي التابع للمملكة، محذرا من الصيد في الأماكن الممنوعة والمحظورة أو استخدام وسائل الصيد الممنوعة والمخالفة لتعليمات وزارة الزراعة.



ظروف صعبة



من جانبه أكد نائب رئيس جمعية الصيادين بالمنطقة الشرقية جعفر الصفواني صعوبة التكهن بموسم صيد الروبيان والكميات التي يمكن صيدها خلال الأسبوعين الأولين، لعدم التعرف على الكميات الموجودة خاصة مع جرف مساحات شاسعة من أشجار القرم، والمناطق الطبيعية للتكاثر، إضافة إلى التلوث الذي أدى إلى تضرر بعض القشريات التي يقتات عليها الروبيان وغيره من الأحياء البحرية واضطرار الصيادين للذهاب بعيدا في رحلات الصيد.

ولفت إلى أن الأسبوع الأول سيظهر مدى قوة أو ضعف الموسم، حيث يسمح للمراكب بالبقاء في البحر لخمسة أيام كحد أقصى ضمن الحدود البحرية السعودية، منوها بأن الربيان يتواجد عادة ضمن مسارات طولية على عكس الأسماك.



المناطق المرخصة



ونوه مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية نبيل فيتا لـ «مكة» باستعداد المركز لموسم هذا العام الذي يستمر ستة أشهر بمنح التراخيص بالتعاون مع حرس الحدود، داعيا الصيادين من أصحاب المراكب المرخص لها إلى الاستفادة القصوى من الموسم ضمن المناطق المرخص بالصيد فيها ضمن الحدود الإقليمية للسعودية على الخليج العربي.



فرص لصيد الأسماك



وأكد أن الإقبال الكبير على صيد الروبيان في بداية الموسم طبيعي، حيث يتحول جزء كبير من أصحاب تراخيص صيد الأسماك لصيد الروبيان للاستفادة من الفرص المتاحة من صيد كميات كبيرة، فيما يتحول جزء كبير من هؤلاء مجددا لصيد الأسماك للاستفادة من ارتفاع الأسعار نتيجة الاندفاع الكبير نحو صيد الروبيان، لافتا إلى أن الأسعار في السوق تخضع للعرض والطلب.