كيف نصنع أفلاما وثائقية من الجزيرة العربية؟

الأربعاء - 27 يوليو 2016

Wed - 27 Jul 2016

أكد المخرج السينمائي السعودي فيصل العتيبي على أن تاريخنا وتراثنا وثقافتنا في الجزيرة العربية غنية بالقصص والشخصيات الموثقة في المصادر المكتوبة أو حتى المتداولة شفهيا، والضاربة في أعماق التاريخ الإنساني، إضافة إلى القيم الجديرة بتناولها سينمائيا.

وأوصى في حديثه لـ»مكة» بأن تتبع خمس خطوات لجلب الاهتمام للفيلم الوثائقي، واقترح خمسة أفكار لإنتاج أفلام عن المؤسس الملك عبدالعزيز، يرحمه الله.

5 خطوات لجلب الاهتمام

1 - الإنتاج المتقن

توفير الميزانية السخية وطاقم متخصص يبدأ بالدراسات اللازمة عن موضوع الفيلم، ثم الاستعانة بالشركات المحترفة التي تمتلك الإمكانات والخبرات وآليات التنفيذ المتقنة، ويعين مخرج متمرس في إخراج الأفلام الوثائقية، ووضع سيناريو محكم ومدعوم بنص تشرف عليه لجنة معتبرة، والاستعانة براوٍ متمكن في الإلقاء والقراءة المصاحبة.

2 - اختيار الموضوع الشيق والمعالجة الجذابة

العمل على أن يكون محتوى الفيلم مشوقا، ويعرض فكرة وقصة طازجة مليئة بالمعلومات، حتى لو كانت تستند على التاريخ، أو الأحداث أو الشخصيات، أو تتناول قضية معينة تصنف اجتماعية أو سياسية أو دينية أو ثقافية أو فنية أو علمية أو اكتشافية، وذلك يحكمه المضمون المعالج بفنية إخراجية تجذب المشاهد، وتكون معالجة خلاقة وروائية.

3 - اتباع التسويق الاحترافي

على الجهة المنتجة أن تسوق الفيلم، سواء بالاشتراك في المهرجانات الدولية والعالمية، أو باختيار الفضائية المناسبة لعرضه من خلالها، مع مراعاة الاشتراط بعمل الدعاية المشوقة المناسبة، وأن يعرض كمادة رئيسة ضمن فقرات الفضائية وليس مجرد مادة لملء وقت بثها.

4 - التوجه للجماهير وليس للنخبة

على الجهة المنتجة أن تتعامل مع مشروع إنتاج أي فيلم على أنه جماهيري وليس نخبويا لجمهور محدد، مع مراعاة أن الجمهور المحلي والعربي يميل إلى الأفلام الوثائقية التي تتعامل مع القضايا والظواهر التي يستغلق فهمها، أو لم تنل ما تستحقه في أجهزة الإعلام، وكذلك الأفلام التي ترفع من اعتزاز الجمهور بمكتسباته التاريخية والوطنية.

5 - حث الجهات المعنية

لما لطبيعة الفيلم الوثائقي من ناحية معرفية وتعليمية، ينبغي على الجامعات الاهتمام بإنتاج الأفلام الوثائقية بموضوعات متخصصة، ومن جهة أخرى ينبغي على الأندية الثقافية المبادرة بإنتاج أفلام تعنى بالشأن الثقافي والأدبي، وينطبق الحال على مختلف القطاعات، فالوثائقي وسيلة علاقات عامة مهمة، وعلى الجميع الاهتمام به.



5 مقترحات لأفلام عن الملك المؤسس

وقدم العتيبي خمسة مقترحات لإنتاج أفلام حول شخصية الملك عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله -، كنموذج من التاريخ الوطني يستحق فيلما وثائقيا، وهي:

1 - سلسلة أفلام وثائقية، وليكن عددها ستة تروي سيرة حياة الملك المؤسس، بحيث تتناول نشأته وجميع مراحل حياته، باختيار مؤرخين وشخصيات متحدثة تحكي تفاصيل لا يعرفها كثيرون، ثم ينتقل إلى مراحل تأسيس المملكة مع الاستعانة براوٍ ودراما تعد خصيصا للفيلم والاستفادة من الأرشيف في التلفزيون السعودي ودارة الملك عبدالعزيز.

2 - فيلم حول جانب الخبرة الإدارية والاقتصادية التي كان يتمتع بها المؤسس، مركزا على بداية تكوين الوزارات والحكومة، والتطرق للمنهجية الدعوية للمملكة.

3 - فيلم يتناول رحلاته إلى الخارج، لا سيما رحلته إلى مصر بعد الاستقلال حين كانت تسمى «المملكة المصرية»، وزياراته الخارجية ولقاءاته بالساسة والشخصيات العالمية والعربية، والتطرق لسياسته الخارجية وأهم الاتفاقات التي أبرمها.

4 - فيلم يتناول علاقة المؤسس بأبنائه وبشيوخ القبائل وبرجاله، وإبراز أهم السياسيين والاستشاريين الرواد الذين عاصروا قيام الدولة وتأسيسها، وأدوارهم ومساهمتهم في التأسيس.

5 - فيلم عن حنكة المؤسس في توحيد القبائل والمناطق تحت كيان السعودية، وإبراز الصعوبات والمعارك التي خاضها لتحقيق الوحدة