الاستثمارات والتقاعد شريكان محتملان بصندوق ناقلات النفط

الثلاثاء - 26 يوليو 2016

Tue - 26 Jul 2016

علمت «مكة» من مصادر خاصة أن صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتقاعد قد يكونان شريكين محتملين في الصندوق الاستثماري الذي تم إطلاقه هذا الشهر برأسمال 1.5 مليار دولار لشراء نحو 15 ناقلة نفط عملاقة ستدعم تصدير النفط السعودي لزبائنه في العالم.

وكانت الشركة العربية للاستثمارات البترولية «أبيكورب» والشركة الوطنية للنقل البحري «البحري» وقعتا اتفاقية إطارية الشهر الحالي لإطلاق الصندوق الذي ستمول أبيكورب 85% من رأسماله، فيما تمول البحري 15% منه.

ويأتي بحث أبيكورب عن مستثمرين حكوميين في الصندوق بهدف تعزيز المشاركة فيه وتطبيقا لسياسة أبيكورب التي تعتمد على التخارج من الأصول بعد فترة من تملكها وتحقيق عوائد مجزية منها، كما أوضحت المصادر.

ومن المتوقع أن يحقق الصندوق عوائد مجزية لكل الشركاء فيه تقدر بنحو 10 إلى 15% على الاستثمار.

وكان نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لأبيكورب، رائد الريس، أوضح في مقابلة مع بلومبيرج الأسبوع الماضي، أن أبيكورب ستبدأ في دعوة الصناديق الحكومية في المنطقة، وخصوصا صناديق التقاعد للدخول كشريك في الصندوق.

وأبيكورب هي شركة تمويل استثمارية متخصصة في مشاريع الطاقة تتخذ من الدمام مقرا لها ومملوكة بالكامل للحكومات العربية الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك».

صندوق أبيكورب- بحري

ويستهدف «صندوق أبيكورب- البحري لناقلات النفط» الاستحواذ على الناقلات على ثلاث مراحل، وسيتم تمويل علميات الاستحواذ هذه من خلال رأسمال الصندوق، بالإضافة إلى ترتيب بعض القروض التجارية.

وذكر وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح الأسبوع الماضي أن بحري تعمل حاليا على توسعة أسطولها لتمتلك أكثر من 45 ناقلة نفط عملاقة بحلول نهاية 2018، وستكون الـ15 ناقلة الجديدة التي سيتم تمويلها من الصندوق الجديد زيادة مهمة ستجعل بحري هي الأكبر في العالم في نقل النفط الخام بحريا.

صكوك وطرح أسهم

من جهة أخرى كشف الريس في حواره مع بلومبيرج أن أبيكورب تسعى لإصدار صكوك هذا العام تقدر بنحو 500 مليون دولار إلى 1 مليار دولار بالرغم من ارتفاع تكاليف الاقتراض هذا العام.

ويأتي الإصدار ضمن خطة الشركة لإصدار صكوك إسلامية بقيمة 3 مليارات دولار خلال الأعوام الخمسة حتى 2020، تم إصدار حتى الآن 500 مليون دولار منها في العام الماضي.

كما تعتزم أبيكورب زيادة القروض التي تقدمها لقطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هذا العام.

ولفت الريس إلى عزم أبيكورب طرح أسهم فيما لا يقل عن 3 شركات من الشركات التابعة لها للاكتتاب العام خلال الأعوام الخمسة المقبلة.