قبول 5% من غير السعوديين بالجامعات

السبت - 23 يوليو 2016

Sat - 23 Jul 2016

ينتظر أن تعلن وزارة التعليم الأسبوع المقبل أعداد المتقدمين والمقبولين في الجامعات الحكومية بالتفصيل، حسبما أكده المتحدث باسم وزارة التعليم مبارك العصيمي عبر حسابه في موقع التواصل «تويتر» أمس.

وقال العصيمي إنه لم يطرأ تغيير كبير في إجمالي عدد الطلبة، الذين سيتم قبولهم هذا العام في الجامعات الحكومية عن العام الماضي.

ولفت إلى أن قبول الطلاب غير السعوديين في الجامعات الحكومية يحكمه قرار مجلس الوزراء، الذي حدد نسبة قبولهم بـ 5% من إجمالي المقبولين.

وأوضح أن الطاقة الاستيعابية في كل جامعة يحددها مجلس الجامعة، بناء على توصيات مجالس الأقسام، بحسب توفر أعضاء هيئة التدريس، وبما يضمن الجودة الأكاديمية.

وبحسب معلومات توفرت لـ»مكة» فإن الطلاب غير السعوديين من أمهات سعوديات يتم معاملتهم معاملة الطلاب السعوديين، إذ يعمد بإدخال رقم سجله المدني الخاص به في هوية مقيم وبعد قبوله يتم إبلاغه بإحضار أصل وصور من كل من هوية مقيم وجواز السفر وشهادة الميلاد وبطاقة الهوية الوطنية الخاصة بوالدته، إضافة إلى استمارة طلب الالتحاق.

يأتي ذلك بعد أن أصدر وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى أخيرا إنذارات لخمس جامعات وكليات أهلية تقدم برامج في عدد من التخصصات الصحية لتصحيح أوضاع برامجها خلال أربعة أشهر، وإلا فإن الوزارة سوف تتخذ ما تراه من إجراءات تشمل إيقاف القبول في تلك البرامج نهائيا.

وفي هذا الصدد، أوضح العيسى أن الوزارة ماضية في متابعة سير العملية التعليمية في الجامعات والكليات الأهلية لتحسين أدائها، وضمان جودة مخرجاتها، مؤكدا على أهمية استمرار دورها جنبا إلى جنب مع الجامعات الحكومية في تقديم تعليم وتدريب متميز يواكب حاجة سوق العمل والتطورات العلمية والتقنية الحديثة في دول العالم.

من التعليمات التي أعلنها نظام القبول الالكتروني الموحد للطلاب في الجامعات الحكومية بمنطقة الرياض

  • يملأ الطالب نموذج طلب الالتحاق بنفسه ويعد مسؤولا عن صحة المعلومات التي يدونها

  • حسن اختيار وترتيب التخصصات، على أن تكون الرغبة متوافقة مع الشروط المعلنة

  • أنظمة الجامعات تمنع الطالب من التقدم للجامعة المقيد بها

  • يحق للطالب المنقطع إعادة قيده في جامعته خلال أربعة فصول دراسية من تاريخ طي القيد

  • أنظمة الجامعات تمنع قبول أو تحويل أي طالب إذا كان مفصولا من جامعة أخرى تأديبيا

  • يحق للمفصول لأسباب تعليمية إعادة التقديم لنفس جامعته والتقدم للقبول في جامعة أخرى

  • أنظمة الجامعات تمنع قبول من مضى حصوله على الثانوية أو ما يعادلها خمس سنوات فأكثر