5 ضوابط لمنع تخلف المعتمرين

السبت - 18 يونيو 2016

Sat - 18 Jun 2016

وضعت وزارة الحج والعمرة أخيرا عددا من الضوابط والاشتراطات لتحول دون تخلف المعتمرين رغم التوجه لرفع أعدادهم خلال السنوات المقبلة إلى 30 مليون معتمر في العام، بحسب الجدول المعتمد لتحقيق رؤية 2030 في زيادة أعداد الزوار والمعتمرين.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة حاتم قاضي في اتصال هاتفي لـ «مكة» أمس أن معالجة تخلف الزوار والمعتمرين في ظل زيادة أعداد المعتمرين خلال الأعوام المقبلة تخضع لرقابة شديدة وضوابط رفيعة المستوى تحول دون تخلفهم، مؤكدا أن العام الماضي انتهى دون تسجيل أية أرقام تذكر في عداد المتخلفين.

وأشار إلى أن شركات العمرة المرخصة من الوزارة هي التي تتعاقد مع نظيراتها في الخارج، فيما تشترط الوزارة على الشركات ضمان مغادرة كافة معتمريها في الموعد المحدد، تفاديا لإغلاق نظام الشركة أتوماتيكيا من قبل وزارة الحج والعمرة.

وأبان أن الشركات الخاصة بالعمرة تتعامل مع معتمريها بتقديم ضمانات مالية، يتم استرجاعها حال عودتهم إلى أوطانهم، الأمر الذي يسهم في عودتهم في الموعد المحدد، تفاديا منهم للتفريط في تلك المبالغ.

ولفت إلى أن الرؤية الاستراتيجية لزيادة أعداد الزوار والمعتمرين في الأعوام المقبلة اعتمدت على الشمولية في التطوير، مبينا أن تطوير منظومة خدمة الحجاج والمعتمرين وما يتعلق بها جزء أساسي ومفصلي سيشهد نقلة حقيقية تهدف إلى المزيد من التيسير على أساليب أداء الخدمات لوفود الرحمن وزوار مسجد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وحول خطة فتح باب العمرة أكد قاضي أن وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بنتن بدأ في تنفيذ الرؤية الاستراتيجية القاضية باستقبال أعداد مضاعفة من المعتمرين وفق رؤية تكاملية من الوزارة وبقية الجهات المشاركة من مختلف القطاعات الحكومية والأهلية.

المشاريع المساعدة على استقبال ملايين الزوار

  1. توسعة مطار الملك عبدالعزيز

  2. توسعة مطار الطائف

  3. تشغيل قطار الحرمين

  4. توسعة المطاف

  5. توسعة الحرم والساحات الشمالية

  6. الاستفادة من قطار المشاعر

  7. زيادة الفرق الخدمية والحكومية في مدينة الحجاج


ضمانات عدم التخلف في ظل تزايد الزوار


  1. إغلاق أنظمة الشركات التي يتبع لها المتخلفون

  2. دفع مبالغ مالية للشركات لضمان عودتهم لأوطانهم

  3. وضع شركات المتأخرين عن مواعيدهم في القوائم الممنوعة

  4. توعية الزوار بمخاطر التخلف وعواقبه

  5. تفادي الغرامات المالية والنظامية على التأخر