بدء تنفيذ طريق مطار الطائف الجديد

الجمعة - 27 مايو 2016

Fri - 27 May 2016

أقرت لجنة بحث العقبات والمعوقات التي تواجه مشروع مطار الطائف الدولي الجديد أخيرا البدء في تنفيذ الطريق المؤدي للمطار وذلك بمتابعة مباشرة من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل ووزير النقل سليمان الحمدان.

وبحسب بيان صادر عن الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بإمارة منطقة مكة المكرمة، فإن اللجنة المشكلة من مركز التكامل التنموي بالإمارة وأمانة محافظة الطائف وإدارة النقل والطرق بالمنطقة واصلت أعمالها إنفاذا لتوجيهات أمير منطقة مكة المكرمة بتسريع اعتماد البنى التحتية لمطار الطائف الدولي الجديد، إلى جانب التنسيق بين الجهات ذات العلاقة لتنفيذ للمطار والوقوف على آخر المستجدات وتذليل كل العقبات التي تقف أمام البدء في العمل.

وأشار إلى أن توجيه الفيصل جاء عقب لقائه رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والذي تم الاتفاق فيه على تشكيل لجنة لبحث العقبات والمعوقات التي تواجه مشروع مطار الطائف الدولي الجديد وتسهيل عمل الجهات ذات العلاقة لتمكينها من بدء العمل.

ولفت إلى أنه وفي ذات السياق بدأ مركز التكامل التنموي في الإمارة مع الجهات ذات العلاقة تسهيل وتذليل تلك العقبات أمام المشروع الضخم الذي سيحدث نقلة تنموية وتطويرية كبرى للطائف خلال الفترة المقبلة، مما يعزز النمو الحضاري والسياحي والاقتصادي فيها.

وذكر البيان أن اللجنة ثمنت دعم زير النقل للمشروع واهتمامه بتسهيل كل العوائق التي تواجهه في جانب الطرق ما نتج عنه الاتفاق على البدء في إنشاء الطريق الجديد المؤدي للمطار والذي يمكن من سهولة الدخول والخروج في للمشروع، كما يربطه بالمحاور الرئيسية للمدينة.

وأضاف، أقرت اللجنة مسار الطريق وبموجب ذلك سيبدأ الاستشاري في رفع المساحات وعمل المخططات للمسار، كما تم خلال الاجتماع الذي عقد في الإمارة بجدة أخيرا مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذت حيالها التوصيات والقرارات اللازمة.

ويتميز المشروع الجديد باستيعابه الضخم للرحلات واستقبال المطار قرابة 5 ملايين راكب في العام، وهو رقم مرشح للزيادة عاما بعد آخر، وقد كشفت إحصاءات الرحلات والركاب الداخلية والدولية بمطار الطائف الحالي كثافة الإقبال على كل الرحلات والحجوزات الكاملة وشبه الكاملة للرحلات المجدولة والإضافية على مدار العام، مما يكشف الحاجة إلى زيادة القدرة الاستيعابية للمطار الحالي.

يذكر أن مشروع المطار الدولي الجديد يقع شمال شرق مدينة الطائف على مساحة 48 مليون متر مربع ويبعد عنها 40 كلم بالقرب من سوق عكاظ التاريخي، مما يسهم في تنمية هذا المحور ويركز المشروع على إنشاء صالات على أعلى المعايير المعتمدة من المنظمة الدولية (ICAO)، مع تأمين مرافق خدمية متقدمة تغطي جميع احتياجات مستخدمي المطار، بالإضافة إلى مرافق خاصة للحجاج والمعتمرين.