112 قضية تعاطي مخدرات يوميا

الثلاثاء - 24 مايو 2016

Tue - 24 May 2016

بلغ عدد قضايا تعاطي المخدرات خلال العامين الماضيين 82 ألف قضية، فيما بلغ معدل الارتفاع في أعداد قضايا التعاطي العام الماضي مقارنة بالعام الذي قبله 382 قضية بحسب إحصاءات اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات نبراس.

وأوضح الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وخبير الأمم المتحدة عبدالإله الشريف لـ»مكة» أمس قبل زيارة وفد مكافحة المخدرات الماليزي للسعودية، أن الهدف والغاية من زيارة الوفد الماليزي يأتي في المقام الأول تقديرا لجهود المملكة في مكافحة المخدرات، والاطلاع على التجربة التي خاضتها السعودية بنجاح متميز من خلال الضبطيات، كما تأتي هذه الزيارة للاستفادة من تجارب السعودية في عملية التخطيط الاستراتيجي لمكافحة المخدرات، وإطلاعهم على المستشفيات المتخصصة في علاج الإدمان.

وأبان أنه سيكون هناك تعاون مع الجانب الماليزي فيما يخص المشاركة التبادلية في تقديم المعلومات عن قضية المخدرات وعن أنظمة واستراتيجيات مكافحة المخدرات في ماليزيا، وذلك من أجل إدراجها ضمن مشروع الشبكة العالمية للمعلومات عن المخدرات جناد.

وحول أبرز الخطط المستقبلية لمشروع نبراس أكد الشريف أن المشروع له صفة الديمومة، وتنفذ المرحلة الأولى منه على مدى خمس سنوات، وقد بني على دراسات وأبحاث عالمية وإقليمية، إضافة إلى بنائه عبر تجارب دولية منها (أمريكا، وفرنسا ووسنغفورة، وأستراليا، ومصر، والكويت، والإمارات).

وأفاد أن هناك ثمانية أهداف تتطلع اللجنة لتحقيقها خلال الفترة المقبلة أهمها زيادة وعي المواطنين والمقيمين بآفة المخدرات، وخفض الطلب على المخدرات، وخفض نسبة الجريمة المرتبطة بالمخدرات، وخفض نسبة الحوادث المرورية المرتبطة بالمخدرات وتعزيز القيم الأخلاقية والاجتماعية لدى النشء والشباب والفتيات.