من مفاجآت الاختبارات الوطنية!

بعد النسيان
بعد النسيان

الأربعاء - 30 مارس 2016

Wed - 30 Mar 2016

ما زالت (هيئة تقويم التعليم العام) ملتزمة بالمبدأ الذي أعلنته منذ إنشائها، وهو: ألاَّ تطلع الإعلام على مشروع إلا بعد اكتماله! بمعنى أن تترك الحديث للنتائج والإحصاءات والأرقام، وتشرع صدرها في الوقت نفسه للنقد، والتساؤل، والنقاش الذي لن يزيد منجزاتها إلا تماسكاً وثراءً؛ وقد عبر عن ذلك معالي المحافظ الدكتور/ (نايف الرومي) حين خرج ذات مرة عن البروتوكولات وقال بلهجته الزلفاوية العفوية: «الله لا يحلِّلُهْ ولا يبيحُه من يجد في عملنا خللاً ولا يخبرنا به»!!

وفي المؤتمر الإعلامي الذي عقدته الهيئة صباح الاثنين الماضي لإعلان نتائج الاختبارات الوطنية، التي أجرتها على مادتي الرياضيات والعلوم، لصفَّي (ثالث/ مقلَّط) و(سادس/ بلكونة)، سعدنا بعدة مفاجآتٍ سارَّة، أولها: أن الاختبارات صُمِّمت ونفِّذت باحترافية عالمية، تحت إشراف خبير عالمي بولندي ـ من حمولة (فِسكي) الأوروبية الشروقية ـ كان وكيلاً للوزارة في بلاده التي نهض التعليم فيها بفضل الاختبارات الوطنية، ويبدو (ويبدو فقط) أن الهيئة استقدمته على كفالة الدكتورة/ (سجى جمجوم) مديرة البرنامج الفذَّة، ولم تمنحه تأشيرة خروج نهائي إلا حين أصبح السيد (ما تشيو) مشرفاً على برنامج الاختبارات الوطنية في أوروبا كلها!

وقد قلنا مراراتٍ عديدةً بديدة: ليس عيباً أن نستعين بالكفاءات العالمية؛ كالرئيس الأمريكي (بيل كلينتون)، حيث اقترحنا في مقالة بعنوان: (الحل هو استقدام بيل كلينتون!!) أن تستقدمه الوزارة ولو على وظيفة (شاعر) تحت كفالة إحدى المسؤولات؛ ليخبرنا كيف استطاع أن يغلق جميع الملفات التعليمية المزمنة في عامٍ دراسي واحد؛ لينقل ولايته الصغيرة إلى صدارة الولايات المتقدمة؟؟! وهي نفسها الملفات المزمنة (فيذا)، التي يزعم حرس البيروقراطية العريق: أن حل واحدٍ منها فقط يحتاج إلى نصف عمر (نوح) عليه السلام!

أما استعانة (هيئة تقويم التعليم العام) بالخبرات العالمية وتوظيفها، فلم تزد كوادرها إلا حماساً وثقةً برسالتهِمْهُنَّ، ومصداقية في منجزاتهِنَّهُم المدهشة؛ فليس في قاموس الخبراء العالميين: (كل شي زين طال عمرك)! ولا (طمام مرحوم)!! ورغم أن (بولندا) تحديداً هي مزرعة الموسيقى الغربية؛ إلا أنه ليس فيها مقام (ياليل ما أطولك)!!

ولكن الزميل (فَطِن) لن يعترف بهذه الاختبارات، ولن يسمح للوزارة أن تستفيد من نتائجها؛ لأنها أُجريت على الرياضيات والعلوم، وليس على (الولاء والبراء)!!!!