مليارات الطائف

الاحد - 21 فبراير 2016

Sun - 21 Feb 2016

اطلع مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل أمس على المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها والمعتمدة في محافظة الطائف، والمقدرة تكلفتها بنحو 12.6 مليار ريال، ووضع حجر الأساس لـ 14 مشروعا تنمويا. ويواصل أمير منطقة مكة المكرمة اليوم جولته التفقدية لتشمل محافظات ميسان والخرمة ورنية، ويلتقي خلالها الأهالي، ويطلع على المشاريع في كل محافظة. وأكد الفيصل في تصريح صحفي عقب جولته بالمحافظة، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حريص على تحقيق التنمية في كل المحافظات، وتوفير متطلبات المواطنين في كل منطقة من المملكة.

ولفت إلى أن الجولات التفقدية هدفها الأول الوقوف على احتياجات المواطنين، ومتابعة تنفيذ خطط التنمية في المحافظات، مؤكدا حرصه ومديري القطاعات الحكومية على الوقوف على المعوقات بشكل مباشر، ورصد الملاحظات ووضع حلول لها. وقال «لأني أحب الطائف وأهلها أطمح أن تكون مصيفا عربيا، وهي مؤهلة لذلك، شريطة أن يتوفر التخطيط السليم والتنفيذ المتقن، وأن تتضافر الجهود لتصبح الطائف كما يتمنى الجميع». وأضاف «لدينا خطط كبيرة وآمال طموحة لإحداث نهضة فكرية وثقافية واقتصادية وحضارية وسياحية، في ظل وجود مخطط للطائف الجديد، والذي يجب أن يتشارك القطاعان الخاص والحكومي في تنفيذه». وتطرق الفيصل إلى أهمية سوق عكاظ ودوره الثقافي كنافذة على المستقبل يجب أن يرى من خلالها العالم حاضر المملكة.

مناقشة التطوير الشامل

ترأس أمير منطقة مكة المكرمة الاجتماع السادس للجنة العليا لتطوير محافظة الطائف، وناقش مع أعضاء اللجنة مشروع التطوير الشامل لأمانة محافظة الطائف، والذي شمل استكمال المخطط التطويري للمحافظة، والنقل العام، إضافة لمشروع قبة التزلج وحديقة الحيوانات. واطلع على خطة تطوير منطقة الهدا والمحور السياحي الشفا/‏ الهدا، وتطوير مدينة سوق عكاظ ومتحف قصر شبرا والمنطقة المحيطة، كما ترأس اجتماع المجلس المحلي، والذي قدمت فيه الجهات الحكومية ممثلة في البلديات والصحة والتعليم والطرق والكهرباء والمياه مشاريعها المعتمدة والمنجزة والجاري تنفيذها.

مشاريع اطلع عليها الفيصل ميدان المئوية

يتميز بتصميم فلسفي يعبر عن الذكرى السنوية لتوحيد المملكة. ويتكون الميدان من عناصر عدة، فالجدار الحجري يتجه للقبلة ويعبر عن الحرم المكي، والجدار الرخامي يعبر عن المدينة المنورة، ويرمز الضلع التاريخي لقصر المصمك الذي يعبر عن توحيد المملكة.

توسعة شارع الجيش

تشمل إنشاء وإعادة تأهيل الطريق بداية من تقاطع شارع شبرا مع شارع الجيش وربطه بطريق الملك عبدالله، وطريق المطار والسيل وطريق الهدا، بطول 1300 متر، وعرض 50 مترا.

تطوير وتأهيل المنطقة التاريخية

تقع وسط مدينة الطائف والبوابات التراثية البالغ مساحته 110 آلاف متر مربع. ويهدف إلى تحسين منطقة السوق الحالي من الناحية المعمارية والعمرانية، ومعالجة التلوث البصري والبيئي وتحسين الممرات، ودعم الجانب السياحي والترفيهي في السوق الشعبي، وتحسين الحركة والتنقل، وإعطاء الأولوية القصوى لحركة المشاة. وينبثق عن مشروع تطوير المنطقة التاريخية عدد من المشروعات لتصريف مياه الأمطار، وتركيب أنفاق خدمات، وإنشاء بوابات لمداخل المنطقة، ومعالجة التشوه البصري، ومشروعان لدرء أخطار السيول.

مشاريع تنموية وضع الفيصل حجر أساسها

1- جسر الملك عبدالله

يهدف إلى تفادي الازدحام على تقاطع طريق وادي وج مع الملك عبدالله، وحل المشاكل المرورية، وتسهيل تدفق المركبات في الشبكة الداخلية عبر مسارين، إضافة إلى مسار آخر يخدم مشروع النقل العام (القطار)، حيث تم تصميم الجسر ليمر من أعلى طريق وادي وج بطول 600 متر، وعرض 62 مترا.

2- جسر المؤتمرات

يقع عند التقاء طريق الجيش مع طريق المؤتمرات في المسرة، ويهدف إلى ربط طريق الجيش مع طريق المؤتمرات بعد إزالة جزء من سور القيادة المركزية، ليكون مسار القادم من طريق الملك عبدالله مفتوحا دون أية إشارات حتى ينتقل إلى اتجاه طريق المطار واتجاه مسرة بسهولة، ويحتوي الجسر على أربعة مسارات في الاتجاهين، بطول 103 أمتار، وعرض 18 مترا.

3 - جسر الدلال

يربط أحياء الفيصلية والجال والقمرية والسحيلي بأحياء شبرا والعقيق عبر شارع الجيش. ويهدف الجسر الممتد على شارع الجيش بطول 700 متر وعرض 35 مترا إلى تحرير الحركة المرورية على طريق المطار.

4 - الطريق الدائري الأوسط

طول المرحلة الأولى منه 10 كلم، ويربط بين طريق الجنوب وطريق السيل، مرورا بامتداد محور شرق -غرب وجامعة الطائف وطريق المطار، بطول إجمالي 25 كيلو مترا، وعرض يتراوح بين 80 إلى 100 متر، ويوفر وصولا سهلا للمناطق والمشاريع التنموية بالطائف الجديد، كما يحتوي على خط القطارات.

5 - حديقة الفيصلية

تقع في حي الحوية شمال الطائف، على مساحة 78.100 متر مربع، والتي يتوسطها مجسم فني، وتخدمها ممرات مشاة، ونافورة، كما تحتوي على مسطحات خضراء بمساحة 19.840 مترا مربعا، وملاعب رياضية، ومناطق ألعاب أطفال، وجلسات ومظلات مع كافتيريا، وتبة ترفيهية وخيمة عربية، وثلاثة مبان إدارية لمركز الحي، ومقر العمدة وإدارة الحديقة.

6 - درء سيول وادي وج

نفذ على ثلاث مراحل لتحقيق انسيابية في تدفق المياه، والتخلص من تجمعاتها، والاستفادة منها. وتخدم العبارة البالغ طولها 9.136 مترا طوليا أحياء الوسام، المثناة، السلامة، الريان، حوايا، جبرة، الجال.