وزير الإسكان: مستجدات في التطوير العقاري قريبا

الأربعاء - 10 فبراير 2016

Wed - 10 Feb 2016

في الوقت الذي دعا فيه عدد من شركات التمويل العقاري بخفض نسبة 30%‏ من القروض كدفعة أولية، أفصح وزير الإسكان ماجد الحقيل أن وزارته تسعى قريبا للكشف عن مستجدات عدة تتعلق بقطاع التطوير العقاري باستثناء القطاع البنكي، مشيرا إلى أهمية قطاع التطوير العقاري بالنسبة لوزارة الإسكان.

‏جاء ذلك على هامش افتتاح فعاليات معرض ريستاتكس جدة العقاري أمس بمشاركة مجموعة من شركات الاستثمار والتطوير العقاري والإسكان والبنوك وشركات التمويل في المملكة الذي تستمر فعالياته إلى السبت المقبل بمشاركة الوزارة التي تسعى لتعميق الشراكة مع القطاع الخاص.

وبحسب المنظمين، فإن المعرض سينظم عددا من ورش العمل كدور وزارة الإسكان في تنظيم مجالس الملاك وتمويل مشاريع الإسكان بين المحفزات الحكومية ورؤية البنوك والمؤسسات المالية ونظام التقييم العقاري ‏وأثره على قطاع التمويل ورؤية وزارة الإسكان للشراكة مع القطاع الخاص، إضافة لبرنامج بعض الوحدات العقارية على الخارطة بين الإنجاز والمأمول.

‏وتستمر فعاليات المعرض المقام بمركز جدة والفعاليات حتى مساء السبت وسط اهتمام واسع من قيادات القطاع العقاري والإسكان والمالية في المنطقة وشرائح المجتمع المهتم بعروض الإسكان وبرامج التمويل العقاري.

وستعقد اليوم عدد من ورش العمل المصاحبة للمعرض يتحدث فيها كبار مسؤولي وزارة الإسكان وبرنامج بيع الوحدات العقارية على الخارطة، إضافة إلى قيادات شركات القطاع العقاري والإسكاني والتمويلي، وستعقد الورشة الأولى عن دور وزارة الإسكان في تنظيم مجالس الملاك بوجود مستشار وزير الإسكان محمد المعمر والمهندس فهد المطوع، إضافة للمهندس أحمد الشرقاوي.

وستناقش ورشة العمل الثانية تمويل مشروعات الإسكان بين المحفزات الحكومية ورؤية البنوك والمؤسسات المالية، يتحدث بها العضو المنتدب لشركة أملاك العالمية عبدالله الهويش ومن شركة إيوان العالمية رياض الثقفي، إضافة إلى مدير إدارة الأصول بشركة الجزيرة كابيتال وليد بن غيث.

كما ستعقد ورشة عمل نظام التقويم وأثره على قطاع التمويل، يتحدث خلالها أمين الهيئة السعودية للمقيمين والمعتمدين المهندس عصام المبارك، ومدير التمويل العقاري بمصرف الراجحي يحيى أبوحاسرة والرئيس التنفيذي لشركة إسناد العقارية المهندس محمد يسلم، إضافة إلى ورشة عمل عن «رؤية وزارة الإسكان للشراكة مع القطاع الخاص»، يلقيها مستشار وزير الإسكان الدكتور بندر العبدالكريم ورئيس شركة سيدكو زهير حمزة.