تفاؤل بتعاون كبار منتجي النفط بعد وصف النعيمي لاجتماع الرياض بالناجح

الاحد - 07 فبراير 2016

Sun - 07 Feb 2016

u0639u0644u064a u0627u0644u0646u0639u064au0645u064a
علي النعيمي
زاد التفاؤل حول تعاون مرتقب بين المنتجين الكبار لاستقرار السوق البترولية، بعد وصف وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي اجتماعه بنظيره الفنزويلي أولوخيو ديل بينو في الرياض أمس بـ»الناجح»، إلا أن النعيمي لم يصرح إذا ما كانت المملكة ستنضم إلى اجتماع تسعى فنزويلا عقده بين المنتجين ولم يعلن عن نية للمملكة للمساهمة في أي تخفيض جماعي.

وبزيارة الرياض يكون وزير النفط الفنزويلي انتهى من جولته الحالية بتكليف من الرئيس نيكولاس مادورو، الذي أوفده إلى الدول النفطية من الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة «أوبك» ليحصل على دعمها للجهود المشتركة لتعزيز أسعار النفط التي هبطت بأكثر من 60% منذ منتصف 2014.

ويترقب السوق بشغف شديد لمعرفة نتيجة الاجتماع، إذ إن أسعار النفط انتعشت الأسبوع الماضي بفضل تجدد الآمال بالتوصل إلى اتفاق بين كبار المنتجين لخفض إنتاجهم لتقليل الفائض في السوق، خاصة بعد إعلان روسيا أنها على استعداد للجلوس والتفاهم مع أوبك.

ويأتي ديل بينو إلى المملكة بعد جولة شملت روسيا وإيران وقطر.

وفيما يلي أبرز التصريحات والنتائج الصادرة لرحلة ديل بينو إلى الدول الأربع:

السعودية

بحث الاجتماع أوضاع السوق وأفضل الطرق لاستقرارها وتعاون المنتجين داخل أوبك وخارجها، واستمرار المشاورات بين الدول.

وقال النعيمي «إنني سعيد بالاجتماع مع زميلي وزير البترول الفنزويلي، كان اجتماعا ناجحا وفي جو إيجابي، تمت مناقشة نتائج لقاءاته مع المسؤولين بقطاع البترول، في الدول التي زارها ، ونتائج هذه الاجتماعات التي تهدف إلى التعاون لاستقرار السوق».

قطر

وصرح الوزير الفنزويلي للصحفيين في الدوحة الخميس الماضي أن اجتماعه مع نظيره وزير الطاقة القطري محمد السادة كان «جيدا ومثمرا»، ولم يخض ديل بينو في أي تفاصيل.

روسيا

والتقى الوزير الفنزويلي خلال زيارته لروسيا مع إيغور سيتشين رئيس شركة «روس نفط»، كبرى شركات النفط الروسية، ناقش خلالها إمكانية بذل جهود مشتركة لتحقيق الاستقرار في أسواق النفط.

كما بحث ديل بينو مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الاثنين إمكانية إجراء مشاورات في أقرب وقت بين دول «أوبك» وخارجها وذلك لبحث الوضع في السوق.

إيران

ونقلت وكالة شانا للأنباء التابعة لوزارة النفط الإيرانية الأربعاء عن وزير النفط الفنزويلي قوله إن ست دول منتجة للنفط بينها إيران وروسيا تؤيد عقد اجتماع طارئ بين أوبك والمنتجين من خارجها.

كما نقلت شانا عن الوزير الفنزويلي قوله عقب اجتماع مع نظيره الإيراني بيجن زنغنه في طهران «إيران وروسيا وسلطنة عمان والعراق تؤيد عقد الاجتماع الطارئ».