كورونا ينبعث من خمرة جدة

الاثنين - 25 يناير 2016

Mon - 25 Jan 2016

استنفرت أربع جهات معنية الأسبوع الحالي، بعد تسجيل مركز القيادة والتحكم بوزارة الصحة ست إصابات جديدة بفيروس كورونا منذ مطلع ربيع الآخر، لمحاولة السيطرة على الفيروس الذي ظهر في سوق الإبل بحي الخمرة بجدة، بعد أن كشفت نتائج تحاليل وزارة الزراعة المخبرية عن إيجابية نتائج 11 رأسا مصابة من الإبل من أصل 20.

وخرجت أحدث إحصاءات الصحة -التي اطلعت «مكة» عليها- بتسجيل ست إصابات جديدة بالفيروس، ثلاث منها في جدة نتيجة مخالطتهم المباشرة للإبل، فيما توزعت الثلاث حالات الأخرى بين المذنب والمدينة وبيشة.

وأشار المدير العام لإدارة الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة الدكتور إبراهيم قاسم أمس في رده على استفسار «مكة» عبر البريد الالكتروني إلى أنه قبل إغلاق سوق الخمرة بمحافظة جدة، جمعت الزراعة الجمعة الماضية عينات لـ20 رأسا من الإبل، وأغلق السوق بعد تلك النتائج، وعمل على تشكيل فرق مختصة لفحص جميع الإبل الموجودة بسوق الخمرة، حيث تجاوز حتى أمس عدد الإبل المسحوبة عيناتها 140 رأسا، ويستغرق ظهور النتائج 72 ساعة.

وأوضح قاسم أن أعداد الإبل الموجودة بسوق الخمرة تجاوزت الـ400 رأس، فيما سجلت الفرق خلال عملها تعاون ملاك الإبل، ولم يكن هناك رفض للفحوصات، علما بأن العمل لا يزال جاريا بالتعاون مع أمانة جدة لتطهير وتنظيف الحظائر.

4 أيام من العمل

فيما أوضحت مصادر بوزارة الزراعة لـ»مكة» أمس انتهاء الفرق البيطرية من العمل الميداني الذي استمر أربعة أيام، تم خلالها جمع عينات من الإبل في السوق، على أن يتم تجهيزها وترتيبها وفصل «السييرم» عن الدم، استعدادا لإرسالها لمختبرات الرياض، فيما تتوزع المسؤوليات في السيطرة على الفيروس بين جهات عدة أولها الصحة والزراعة وأمانة جدة وشرطة منطقة مكة المكرمة لحين التأكد من سلامتها وخلوها من المرض».

زيادة ملحوظة

وقال وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور عبدالعزيز بن سعيد: كشفت التحاليل المخبرية للإبل في عدد من مناطق المملكة التي أجريت هذه الأيام عن زيادة ملحوظة بإفرازات فيروس كورونا بالإبل، التي تُوجب تجنب مصادر العدوى، واتباع طرق الوقاية في التعامل معها، وسجلت الصحة إصابة وافدين بكورونا أمس الأول، مع العلم بأن التزايد في عدد الحالات متوقع ما لم يتقيد الجميع بالإرشادات الوقائية في التعامل مع الإبل مصدر الفيروس».

إغلاق المخالفة

إلى ذلك أفاد المتحدث الرسمي لأمانة جدة المهندس عمر الحميدان لـ»مكة» أن دور الأمانة في هذا الملف رقابي، ومشاركة الجهات ذات العلاقة بمراقبة الحظائر والعزل، ومدى نظافتها والعاملين بها، عوضا عن المسالخ، علما بأن الحظائر غير النظامية تغلق فورا».

إجراءات الزراعة

  • إرسال فرق بيطرية.

  • جمع العينات من الإبل.

  • إغلاق السوق.

  • تجهيز العينات وإرسالها للرياض.

  • تقصي مصدر الفيروس.

  • تطبيق الإجراءات الاحترازية.

  • حظر تنقلها من وإلى السوق.

  • توعية المخالطين بالوقاية.

  • تطهير حظائر الإبل بداخل السوق.

  • تعهد الملاك بعدم خروجها من السوق بعد الترقيم.