عبدالحليم البراك

الإتيكيت (والمرأة)

الاثنين - 07 مايو 2018

Mon - 07 May 2018

يعرف الإتيكيت بأنه أفضل ممارسة مع الناس، ونحن بحاجة لتعلم الإتيكيت، ليس لأنه ينقصنا الإتيكيت - حاشا لله - بل لأننا نريد مزيدا من اللطف ومزيدا من الأدب.

فمن الإتيكيت أن تبحث في أصول الإتيكيت، ومن غير المعقول أن طريقة تعاملك مع الناس (ومنذ أكثر من 20 أو 30 أو 40 سنة) ليست مجالا لإعادة المراجعة، ألا تنسى؟ ألا تخطئ؟

في العموم هذه بعض فنون الإتيكيت، خاصة مع السيدات والزوجات، وأرجو أن يسامحني الرجال لو ضغطت على كرامتهم قليلا، فالسيدات يستحققن أكثر وأكثر:

- تحب السيدات أن تدفع لهن في المطعم والمتجر. حتى لو أنهن أودعن المبلغ في جيبك قبل الدخول إلى المحل، إلا أنه يروقهن أن تدفع لهن، فادفعوا لهن يا عباد الله، بعدها تفاهموا معهن بطريقتكم الخاصة!

- تحب السيدة أن تكون الأولى في كل شيء، في ركوب السيارة، ودخول المطعم، ودخول الأبواب، وهذا من الإتيكيت، لكن من الإتيكيت أيضا ألا تكون الأولى في النزول على الدرج، حتى إذا سقطت أو تعثرت فإنها تسقط عليك، فعليك ملاحظة هذا الأدب مع السيدات!

- تحب المرأة في الإتيكيت أن تطلب منها أن تناولك شيئا من على الطاولة، وألا تحاول تناوله وهو بعيد عنك، والهدف ليس تجنب أن ينغمس أحد كميك في الأكل، بل خوفا من أن تدلق شيئا من الأكل على فستانها الجميل أو عباءتها اللطيفة!

- تحب المرأة ألا تراك وأنت تدفع، فضع الفاتورة تحت الطاولة (لأن المنة لله وحدة) وبذلك تكون المئة كالألف كالألفين، ولا تقلق كثيرا؛ فإنها سوف تسألك بطريقة أو بأخرى كم دفعت بعد قليل من الصبر!

- طبعا تكاد المرأة تنتحر فرحا لو فتحت لها باب السيارة، فهي تعرف أن ذلك يحدث لمرات معدودة، فمارس عزيزي الرجل هذه العادة من وقت لآخر، لتخبرها أنك تعرف أن هذا يسعدها، ولكن لا تعتد أنت على ذلك حتى لا تعتاد هي!

- من الإتيكيت أن تعرف أن المرأة تحب أن تغيظ الأعداء، وعليك أن تكتشف الأعداء أولا ثم تغيظهم ثانيا، يعني ليس مطلوبا منها أن تقول لك إنها تكره فلانا وفلانة، وترغب في أن تقهرهم، بل عليك أن تكتشف الأعداء أولا، وألا تخبرها أنهم أعداؤها ثانيا، مع وجود شبه اتفاق أدبي بينكما أنهم هم الأعداء، ثم عليك أن تغيظهم أخيرا (لا تغظهم بعنف فقد يكونون من الأقارب!!!).

- تحب المرأة أن تغضب

بلا سبب، ومن الإتيكيت أن تعرف أن المرأة غاضبة، وهذا سهل لأنه يتضح على وجهها، لكن أن تعرف السبب هذا صعب، وعليك الاجتهاد لأنك يجب أن تعرف بدون أن يقال لك، ثم تعالج المشكلة بدون أن يقال لك، وبشرط أن تكون معالجتك للمشكلة صحيحة دون أن تقول لك كيف تعالجها.

أخيرا الحياة أسهل من تعقيداتنا، والمرأة التي تحبك ستتقبلك بالإتيكيت أو بدونه، لأن الحب يدمر كل شيء بإذن ربه، لكن نقول هذا الكلام من باب الإتيكيت لا أكثر!

@Halemalbaarrak