10 أوجه لليتم في الشعر العربي

لليتم عشرة أوجه

لليتم عشرة أوجه

الجمعة - 03 أبريل 2015

Fri - 03 Apr 2015

لليتم عشرة أوجه .
.
عبارة تنطبق على تناول الشعر العربي لليتم، معنى ومغزى، إذ لم يقف الشعر يتيما عند حدود فقد الأب أو الأم، لكنه تجاوزه إلى إنزال تلك الصفة على فاقد رعاية وتربية الأبوين وهم أحياء، المفتقر للأخلاق والعلم، وفاقد المحبوبة أو الوطن.

وفي الشعر العربي عشرة معان لليتم، هي: لقب للنبي محمد خاتم المرسلين، وفاقد الأبوين أو أحدهما، وفاقد رعاية وتربية الأبوين الأحياء، والمفتقر للأخلاق والقيم والعلم، وفاقد المحبوبة، وفاقد الوطن، والحرّ، وبيت الشعر المتفرد، والمكان أو الشيء المتفرد، وأخيرا الوحدة.

أستاذ النقد والأدب بجامعة المنوفية المصرية خالد فهمي، يقول: أصل كلمة اليتم الياء والتاء والميم وتدل في الأصل على الفقد، فمن فقد شيئا فقد يتمه، وفي سياق الكلام تنتقل جذور كلمة اليتم وتتطور وتعدد معانيها، لافتا إلى أن معنى اليتم موجود منذ العصر الجاهلي وأقدم نص شعري موجود عن اليتم لإسحاق بن خلف في حماسية الشاعر العربي أبو تمام (788-845 م) يتحدث عن شعوره المضطرب عن ابنته التي يخشى أن تفقده وتكون يتيمة في مقطوعة رائعة.

وأضاف فهمي: انتقل اليتم في الإسلام إلى معنى أخلاقي جعل فكرة اليتيم من أخلاق الرعاية والكفالة ومصاحبة النبي في الجنة وما زال المعنى موجودا للآن ويتطور، متابعا أن اليتم له معنى الفقد الحسي بشق إيجابي وآخر سلبي في فقد الأخلاق والعلم والعدل بجانب معاني أخرى مجازية.