المدخل الجذاب للشعر الخلاب
الجمعة - 16 فبراير 2018
Fri - 16 Feb 2018
يعد الشعر رمزا للافتخار والمفاخرة بين العرب، فكان في قديم الزمان كالإعلام في وقتنا الحاضر لقوة انتشاره بين العرب، حيث إنه الوسيلة الوحيدة لنشر ما يستجد من أحداث وأحوال حيث يتناقله الركبان، ويحفظه الرجال والنساء وحتى الصبيان، وإلى وقتنا هذا ما زال الشعر رمزا لجمال الكلمة، وروعتها.
فالشعر فن من الفنون الجميلة والمؤثرة حيث إنه يحب لمن لا يملك الموهبة أن يتقن تعلم القواعد الأساسية للقصيدة، وهي ما تسمى بالمدخل للشعر، والمتكون من ثلاثة محاور رئيسة:
أولا: فكرة القصيدة.
أ- المعنى: وهو ما سيعبر به الشاعر عن قضية ما.
ب- الصورة البيانية: وذلك بأن يصف الصور تدريجيا عند الانتقال من بيت لبيت آخر دون تشتت.
ج- بناء القصيدة: وتعني صفات وخصائص القصيدة وما يربط بين هذه المكونات من علاقات ووشائج.
ثانيا: البحر: هو نظام إيقاعي للتفعيلات المكررة بوجه شعري، حيث يتكون من اللحن والتفعيلة (هي الكلمة الواحدة في البيت) ولتظهر القصيدة جزلة موزونة يجب على الشاعر أن يوزن قصيده على اللحن والتفعيلة.
والبحور هي 16 بحرا على النحو التالي.
1 البحر الطويل
طويل له دون البحور فضائل
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل
على قدر أهل العزم تأتي العزائم
وتأتي على قدر الكرام المكارم
2 المديد
لمديد الشعر عندي صفات
فاعلاتن فاعلن فاعلات
يا لبينى أوقدي النارا
إن من تهوين قد حارا
3 البسيط
إن البسيط لديه يبسط الأمل
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعل
إن الرياح لتمسني وهي فاترة
وجود كفك قد يمسني وما فترا
4 الوافر
بحور الشعر وافرها جميل
مفاعلتن مفاعلتن فعول
إذا غامرت في شرف مروم
فلا تقنع بما دون النجوم
5 الكامل
كمل الجمال من البحور الكامل
متفاعلن متفاعلن متفاعل
صلى الإله على امرئ ودعته
وأتم نعمته عليه وزادها
6 الهزج
على الأهزاج تسهيل
مفاعيلن مفاعيل
صفحنا عن بني ذهل
وقلنا القوم إخوان
7 الرجز (ويسمى بحمار الشعراء لكثرة استخدامه)
في أبحر الأرجاز بحر يسهل
مستفعلن مستفعلن مستفعل
القول لا تملكه إذا نمى
كالسهم لا يملكه رام رمي
8 الرمل
رمل الأبحر ترويه الثقات
فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
مر بالبين غراب فنعب
ليت ذا الناعب بالبين كذب
9 السريع
بحر سريع ما له ساحل
مستفعلن مستفعلن فاعل
من يذق طعم الحرب يجد طعمها
مرا وتتركه بأوجاع
10 المنسرح
منسرح فيه يضرب المثل
مستفعلن مفعلات مفتعل
عاد له من كثيرة الطرب
فعينه بالدموع تنسكب
11 الخفيف
يا خفيفا خفت به الحركات
فاعلاتن مستفعلن فاعلات
إن طيف الخيال حين ألما
هاج لي ذكره وأحدث هما
12 المضارع
تعد المضارعات
مفاعيل فاعلات
دعاني إلى سعاد
دواعي هو سعاد
13 المقتضب
اقتضب كما سألوا
مفعلات مفتعل
اقبلت فلاح لها
عارضات كالبرد
14 المجتث
اجتثت الحركات
مستفعلن فاعلات
إذا ابتليت فصبرا
فاليسير يعقب عسرا
15. المتقارب
عن المتقارب قال الخليل
فعولن فعولن فعولن فعول
ألا طرقت في الدجى زينب
وأحبب بزينب إذ تطرق
16. المتدارك (وهذا البحر لم يذكره الخليل، فاستدركه تلميذه الأخفش).
حركات المحدث تنتقل
فعلن فعلن فعلن فعل
ورقات جوابك بين يدي
تقتات وتنهل من كبدي
ثالثا: القافية وتتكون من عنصرين:
أ-الروي، وهو الكلمة الأخيرة من البيت ولا بد في الكلمة من ثلاثة أحرف أو حرفين أو حرف واحد، فلا بد من الالتزام في جميع الأبيات بكلمة أصلية كـ سريعة – وسيعة- خشيعة.
ب-الجرس وهو الالتزام بوزن الكلمة الصحيحة في جميع القوافي.
في الختام: ليس لي إلا أن أقول إن ما ذكرته أنما يعتبر نواة وشيئا يسير في فن الشعر، وإلا فإن الحديث يطول، عن فن الشعر وما يحويه من مراحل عديدة وكثيرة، كما أني أذكر بأثر لعمر بن الخطاب-رضي الله عنه- حيث قال: «تعلموا الشعر، فإن فيه محاسن تبتغى ومساوئ تتقى، وحكمة للحكماء، ويدل على مكارم الأخلاق».
فالشعر فن من الفنون الجميلة والمؤثرة حيث إنه يحب لمن لا يملك الموهبة أن يتقن تعلم القواعد الأساسية للقصيدة، وهي ما تسمى بالمدخل للشعر، والمتكون من ثلاثة محاور رئيسة:
أولا: فكرة القصيدة.
أ- المعنى: وهو ما سيعبر به الشاعر عن قضية ما.
ب- الصورة البيانية: وذلك بأن يصف الصور تدريجيا عند الانتقال من بيت لبيت آخر دون تشتت.
ج- بناء القصيدة: وتعني صفات وخصائص القصيدة وما يربط بين هذه المكونات من علاقات ووشائج.
ثانيا: البحر: هو نظام إيقاعي للتفعيلات المكررة بوجه شعري، حيث يتكون من اللحن والتفعيلة (هي الكلمة الواحدة في البيت) ولتظهر القصيدة جزلة موزونة يجب على الشاعر أن يوزن قصيده على اللحن والتفعيلة.
والبحور هي 16 بحرا على النحو التالي.
1 البحر الطويل
طويل له دون البحور فضائل
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل
على قدر أهل العزم تأتي العزائم
وتأتي على قدر الكرام المكارم
2 المديد
لمديد الشعر عندي صفات
فاعلاتن فاعلن فاعلات
يا لبينى أوقدي النارا
إن من تهوين قد حارا
3 البسيط
إن البسيط لديه يبسط الأمل
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعل
إن الرياح لتمسني وهي فاترة
وجود كفك قد يمسني وما فترا
4 الوافر
بحور الشعر وافرها جميل
مفاعلتن مفاعلتن فعول
إذا غامرت في شرف مروم
فلا تقنع بما دون النجوم
5 الكامل
كمل الجمال من البحور الكامل
متفاعلن متفاعلن متفاعل
صلى الإله على امرئ ودعته
وأتم نعمته عليه وزادها
6 الهزج
على الأهزاج تسهيل
مفاعيلن مفاعيل
صفحنا عن بني ذهل
وقلنا القوم إخوان
7 الرجز (ويسمى بحمار الشعراء لكثرة استخدامه)
في أبحر الأرجاز بحر يسهل
مستفعلن مستفعلن مستفعل
القول لا تملكه إذا نمى
كالسهم لا يملكه رام رمي
8 الرمل
رمل الأبحر ترويه الثقات
فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
مر بالبين غراب فنعب
ليت ذا الناعب بالبين كذب
9 السريع
بحر سريع ما له ساحل
مستفعلن مستفعلن فاعل
من يذق طعم الحرب يجد طعمها
مرا وتتركه بأوجاع
10 المنسرح
منسرح فيه يضرب المثل
مستفعلن مفعلات مفتعل
عاد له من كثيرة الطرب
فعينه بالدموع تنسكب
11 الخفيف
يا خفيفا خفت به الحركات
فاعلاتن مستفعلن فاعلات
إن طيف الخيال حين ألما
هاج لي ذكره وأحدث هما
12 المضارع
تعد المضارعات
مفاعيل فاعلات
دعاني إلى سعاد
دواعي هو سعاد
13 المقتضب
اقتضب كما سألوا
مفعلات مفتعل
اقبلت فلاح لها
عارضات كالبرد
14 المجتث
اجتثت الحركات
مستفعلن فاعلات
إذا ابتليت فصبرا
فاليسير يعقب عسرا
15. المتقارب
عن المتقارب قال الخليل
فعولن فعولن فعولن فعول
ألا طرقت في الدجى زينب
وأحبب بزينب إذ تطرق
16. المتدارك (وهذا البحر لم يذكره الخليل، فاستدركه تلميذه الأخفش).
حركات المحدث تنتقل
فعلن فعلن فعلن فعل
ورقات جوابك بين يدي
تقتات وتنهل من كبدي
ثالثا: القافية وتتكون من عنصرين:
أ-الروي، وهو الكلمة الأخيرة من البيت ولا بد في الكلمة من ثلاثة أحرف أو حرفين أو حرف واحد، فلا بد من الالتزام في جميع الأبيات بكلمة أصلية كـ سريعة – وسيعة- خشيعة.
ب-الجرس وهو الالتزام بوزن الكلمة الصحيحة في جميع القوافي.
في الختام: ليس لي إلا أن أقول إن ما ذكرته أنما يعتبر نواة وشيئا يسير في فن الشعر، وإلا فإن الحديث يطول، عن فن الشعر وما يحويه من مراحل عديدة وكثيرة، كما أني أذكر بأثر لعمر بن الخطاب-رضي الله عنه- حيث قال: «تعلموا الشعر، فإن فيه محاسن تبتغى ومساوئ تتقى، وحكمة للحكماء، ويدل على مكارم الأخلاق».