تحرير تعز ينطلق وترحيب أممي بالدعم السعودي والإماراتي

الجمعة - 26 يناير 2018

Fri - 26 Jan 2018

سرعت قوات الجيش الوطني المسنودة بغطاء جوي لمقاتلات التحالف العربي من تقدمها الميداني لليوم الثاني على التوالي في جبهات غرب وشمال وشرق تعز وسط اليمن، في إطار عملياتها العسكرية لفك الحصار عن تعز وقطع خطوط إمداد الميليشيات.

وأكد الناطق الرسمي لقيادة محور تعز العقيد عبدالباسط البحر أن ثلاثة ألوية تشارك في المعركة بإسناد من مقاتلات التحالف التي تستهدف مواقع الميليشيات وآلياتهم وتحركاتهم بالتنسيق المباشر مع القوات على الأرض، بهدف فك الحصار عن تعز واستكمال تحرير المحافظة من سيطرة الحوثيين.

وأشار البحر أن اختراقات كثيرة حققها الجيش في جبهات القتال في منطقة الضباب غرب المدينة وشمال غرب المدينة وفي الجبهتين الشمالية والشرقية باتجاه ضاحية الحوبان، فضلا عن السيطرة على أجزاء كبيرة من جبل الوعش شمالا الذي تتحصن فيه عناصر الميليشيات، وسط حالة من الفرار الجماعي لعناصرها على وقع ضربات الجيش ومقاتلات التحالف، مشيرا إلى سيطرة الجيش على مناطق عدة في الزنوج وأطراف الدفاع الجوي الشرقية وشارع الأربعين، بعد معارك خلفت عشرات القتلى والجرحى من الميليشيات.

غرب كرش

وفي جبهة كرش بمحافظة لحج جنوب اليمن، شنت قوات الجيش هجوما واسعا أمس، استهدف تجمعات ميليشيات الحوثي غرب مدينة كرش في محافظة لحج.

وأكد مصدر ميداني لـ»مكة» تحرير منطقة الحويمي وتبة العلم ورون الرويني وتبة المسجد وسلسلة جبال خداش وحثوة، وجبل خدشا الاستراتيجي الرابط بين الشريحة وكرش.

وأشار إلى مواصلة قوات الجيش تقدمها، وباتت تقترب من منطقة الشريجة، وأجهزت على عدد من الميليشيات وأسرت آخرين، وفجرت دبابة تابعة للميليشيات الانقلابية، وسط فرار عناصر الحوثي باتجاه الراهدة تاركين كميات من الأسلحة والمعدات القتالية التي اغتنمها المقاتلون من اللواء الثاني مشاة حزم.

وفي محافظة صعدة معقل الحوثي، بدأت الحياة تعود للمناطق المحررة في مديريات علب والبقع بعد وصول قوات الجيش الوطني، وعادت الأسواق وفتحت المحلات التجارية حيث يمارس الناس نشاطهم اليومي بكل أريحية.

وأوضح محافظ صعدة هادي طرشان لموقع سبتمبر نت، الناطق باسم الجيش الوطني أن الجانب الخدمي بحالة جيدة ويتحسن يوما بعد آخر.

كما شنت مقاتلات التحالف غارات على مواقع ميليشيات الحوثي في صعدة وتعز، مستهدفة مواقع لميليشيات الحوثي في تبة المدرجات بغراب، وتبة زومان بالربيعي، وجبل المنعم بالربيعي غرب المدينة، ودمرت تعزيزات لهم بشارع الستين مقابل جبل اومان بعد مفرق الحيمة.

إسقاط الحكومة

فيما انتشرت قوات الأمن والجيش الوطني في أحياء وشوارع عدن، بعد تدشين ما يسمى بالمجلس الانتقالي حملة إسقاط الحكومة والانقلاب على السلطة الشرعية، بدعواته للاحتشاد اليوم في عدن، وإعلان العصيان الشامل.

وكان رئيس ما يسمى بالمجلس الانتقالي عيدروس الزبيدي أفصح في خطاب رسمي قبل أيام نيتهم نشر الفوضى والانقلاب على الحكومة الشرعية، لتخفيف الضغط الميداني المتواصل على ميليشيات الحوثي في عدد من المحافظات الشمالية، في المقابل أطلق ناشطون يمنيون هاشتاقات على تويتر وفيس بوك، رفضا للعبث والفوضى اللذين قد يعيدان عدن إلى مربع العنف واللادولة والخراب بدلا من الأمن والنظام والتنمية.

مشاهدات يمنية

• مقتل امرأة برصاص قناص حوثي أسفل تبة منطقة الخلوة بشباب تعز

• جماعة الحوثي تفرج عن المواطن الأمريكي داني لافون برتش المحتجز منذ سبتمبر الماضي، والذي نقل إلى سلطنة عمان

• القيادي الحوثي مدير مكتب رئاسة الجمهورية في حكومة الانقلابيين الحوثيين ووزير إعلامهم السابق أحمد محمد يحيى (أبومحفوظ) يؤكد استمرار الحرب في اليمن من سبع إلى ثماني سنوات

الأمين العام للأمم المتحدة يرحب بتعهد السعودية والإمارات لدعم اليمن

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بالتعهد السخي من السعودية والإمارات بتقديم مليار دولار لدعم خطة الاستجابة الإنسانية لليمن، وتعهدهما بحشد 500 مليون دولار أخرى من المانحين في المنطقة.

وحث المانحين على تقديم مساهماتهم من خلال خطة العمل الإنسانية، وتحويل التعهدات إلى أموال لوكالات الإغاثة.

كما رحب بأنباء وصول خمس ناقلات تحمل 180 ألف لتر من الوقود إلى مأرب أمس، في إطار خطة التحالف لتيسير العمل الإنساني في اليمن.

وقال في بيان صحفي صدر أمس الأول:» إن الوقود سيسلم بناء على الحاجة إلى المنشآت الصحية ومحطات المياه، حيث ستستخدم في الخدمات المنقذة للحياة».

وأضاف أن التحالف تعهد بزيادة إمدادات الوقود للأغراض الإنسانية إلى مليون لتر أسبوعيا خلال الأسابيع المقبلة.