28.7 % من السعوديين يعانون السمنة

كشفت وزارة الصحة السعودية أن 28

كشفت وزارة الصحة السعودية أن 28

الاثنين - 20 أكتوبر 2014

Mon - 20 Oct 2014



كشفت وزارة الصحة السعودية أن 28.7 % من السعوديين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، في حين تبقى السمنة مرتبطة بشكل وثيق بالسكري وارتفاع الكوليسترول وارتفاع الضغط، رغم اختلاف خصائص الوباء بين الرجال والنساء.

وأوضح بحث مقدم من وزارة الصحة ونشر في مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC، أنه نظرا لعدم وجود بيانات رسمية بالسعودية حول السمنة، تم إجراء دراسة وطنية على الأمراض المزمنة وعوامل الخطر الخاصة بها.

وأكدت الوزارة استحالة تحديد ما إذا كانت جهودها ذات تأثير على اتجاهات السمنة، نظرا لعدم وجود البيانات الرسمية المتعلقة بالسمنة، ومن أجل تحديد مدى انتشارها والعوامل المرتبطة بها في السعودية، تم إجراء الدراسة.

وبينت أنه تمت مقابلة 10.735 شخصا في سن 15 عاما وما فوق، من خلال دراسة متعددة المراحل، تم جمع البيانات فيها حول الخصائص الاجتماعية والديموجرافية والعادات والسلوكيات المتعلقة بالصحة والحمية الغذائية والنشاط الجسدي، وصولا إلى استخدام الرعاية الصحية، وقياسات الجسم البشري من خلال المقابلات الشخصية بمساعدة الحاسوب.

وأضافت: تم أولا مقارنة العوامل الاجتماعية الديموجرافية ومؤشر كتلة الجسم بين النساء والرجال، بعد ذلك أجرينا تحليلا بحسب الجنس حول السمنة والعوامل المرتبطة بها باستخدام الإقصاء التراجعي في نماذج الانحدار اللوجستي متعدد المتغيرات، كما استخدمنا SAS 9.3 للتحليل الإحصائي، ولاحتساب تصميم العينات المعقد.

وأفادت الوزارة أن نتائج الدراسة بينت أن 28.7 % كانوا مصابين بالسمنة (مؤشر كتلة الجسم أكبر من، ويساوي 30 كيلو جراما لكل متر مربع)، فيما كان انتشار السمنة أعلى بين النساء، بما يعادل 33.5 % مقابل 24.1 %، مشيرة إلى أن السمنة بين الرجال ارتبطت بالحالة الاجتماعية والحمية والنشاط الجسدي وتشخيص السكري وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، بينما ارتبطت السمنة بين النساء بالحالة الاجتماعية والتعليم وتاريخ الأمراض المزمنة وارتفاع ضغط الدم.