مخرجات التعليم السعودي

الجمعة - 19 يناير 2018

Fri - 19 Jan 2018

نلوم دائما ثقة القطاعات الحكومية والخاصة بالخبير الأجنبي ومهاراته في مختلف المجالات، لكن لم نتساءل يوما عن علاقة هذه الثقة بمخرجات تعليمنا. بداية لتكون الصورة أوضح، ما المقصود بمخرجات التعليم؟

مخرجات التعليم: هي الناتج النهائي لعملية التعلم التي ترغب المؤسسات التعليمية من جامعات وكليات ومدارس أن تحققها من خلال أنشطة تعليمية محددة، وهناك أيضا أساليب تقييم تقيس مدى تحقيق هذه النتائج.

هل التعليم الجامعي الذي يحصل عليه الطالب السعودي ملائم لمواصفات سوق العمل بحيث يجعله مؤه ال للحصول على وظيفة؟ تعلمت أنا في الجامعة مناهج لم تكن تحمسني للدراسة كثيرا، مع أنني طالبة جامعية إلا أنني شعرت كأنني مجرد طالبة مدرسة، أحفظ كل ما أجده أمامي داخل الكتب، وبعدها أقوم بتفريغ ما حفظته بخوف داخل الفصول الدراسية التي كانت تشابه كثيرا فصول المدرسة التي كنت أجلس فيها قبل الجامعة، مجرد كرسي وطاولة وسبورة ومنهج كامل يتم تدريسه بطريقة تقليدية، إذ كنت أجد أستاذة تشرح وطالبة تستمع وأخرى تشارك بآراء تكون مقبولة أو غير مقبولة في بعض الأحيان. نعم مناهجنا الدراسية تعطي الطالب نظريات وفرضيات لكن للأسف لا يتم ربط هذه النظريات

بتطبيقات عملية تتماشى مع سوق العمل واحتياجاته، نحتاج إلى نوع من التوازن بين ما يتم تدريسه وبين ما يتم تطبيقه لينتظم سوق العمل السعودي، وستتقلص البطالة، والأهم سنجد خريجين سعوديين وخريجات سعوديات يتنافسون مع الخبراء الأجانب الذين تدفع لهم الشركات والقطاعات الحكومية مبالغ طائلة. لو تم بالفعل تقسيم المنهج الدراسي إلى دروس نظرية وتطبيقات عملية سيجد الخريج إجابة على أشهر سؤال اتفق على كرهه كل الخريجين والخريجات «عندك خبرة؟ »،

يأتي هذا السؤال كالرصاصة في قلوب الخريجين والخريجات، وغالبا ما تنتهي المقابلة ب »حلطمة » أبدية من المتقدم في شكل سؤال «من وين أجيب خبرة وأنا خريج؟ .»

لا تزال النسب الصادمة لمعدلات البطالة في صحفنا كل يوم، نتساءل دائما عن أسباب البطالة فتأتينا الإجابات غالبا على شكل لوم وعتب من الخريج لوزارة العمل في استقطاب الخريجين السعوديين والسعوديات. هنا.. اختصرت الحل: علينا تحسين مخرجات تعليمنا لنجعل شبابنا وشاباتنا مؤهلين لسوق العمل ومتسلحين بخبرة علمية وعملية.

كيف يتم تحسين مخرجات التعليم الجامعي السعودي؟

• تنظيم ورش عمل للتطبيقات العملية يقدمها خبراء في مجالات مختلفة

• زيارات متكررة لسوق العمل وربطها مباشرة بالنظريات التي يتم تدريسها

• تدريس نظريات علمية وإلقاء محاضرات داخل الفصول

النتيجة:

خريجون لديهم خبرة علمية وعملية

Sam_Tardi@