بالوعات جدة تلتهم البشر والأمانة مشغولة بتحديد الجهة

وجه أمير منطقة مكة المكرمة مشعل بن عبدالله بتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في حادثة غرفة خزان الصرف الصحي بجوار أحد المراكز التجارية في شارع التحلية بجدة، التي نتج عنها وفاة طفل ووالده، إثر سقوطهما

وجه أمير منطقة مكة المكرمة مشعل بن عبدالله بتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في حادثة غرفة خزان الصرف الصحي بجوار أحد المراكز التجارية في شارع التحلية بجدة، التي نتج عنها وفاة طفل ووالده، إثر سقوطهما

الجمعة - 10 أكتوبر 2014

Fri - 10 Oct 2014



أمير مكة يوجه بتشكيل لجنة تحقيق في حادثة ضحيتي خزان التحلية



مكة، علي شراية - جدة



وجه أمير منطقة مكة المكرمة مشعل بن عبدالله بتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في حادثة غرفة خزان الصرف الصحي بجوار أحد المراكز التجارية في شارع التحلية بجدة، التي نتج عنها وفاة طفل ووالده، إثر سقوطهما فيها فجر الخميس، والرفع له بتقرير مفصل حول ملابسات الحادثة ووقائعها للنظر فيها ومحاسبة المتسبب في الحادثة كائنا من كان.

وقدم أمير منطقة مكة عزاءه ومواساته لأسرة الفقيدين، وأعرب في اتصال هاتفي أجراه أمس، مع عامر منشو شقيق المتوفى علي منشو عن أسفه وحزنه الشديد جراء ما حدث، سائلا الله للفقيدين الرحمة والمغفرة ولذويهما الصبر والسلوان.

يشار إلى أن لجنة التحقيق العاجلة التي وجه أمير المنطقة بتشكيلها تتكون من مناديب من الإمارة، وأمانة محافظة جدة، وشرطة جدة، وإدارة الدفاع المدني بجدة، وستباشر اللجنة أعمالها اعتبارا من صباح اليوم.

عامر منشو شقيق المتوفى حكى لـ«مكة» تفاصيل الحادث، مبينا أن شقيقه علي كان قد وعد زوجته بمفاجأة واصطحبها مع ابنه محمد ذي الخمس سنوات، وشقيقته لجين ذات العامين، برحلة إلى بحر جدة، ثم عرج على محلات الذهب واشترى لها هدية، ثم أخذهم للعشاء في أحد المطاعم داخل ذات المجمع التجاري، وبعد خروجهم من المطعم، تقدم الابن والديه قليلا، وفجأة اختفى عن ناظريهما ولم يشاهداه، فهرول الأب نحو موقع سقوطه فوجده هوى داخل حفرة للصرف الصحي كانت دون غطاء، فنزل مسرعا في محاولة لإنقاذه، واستطاع الوصول إليه والإمساك بيده إلا أنه انزلق منه أكثر من ثلاث مرات بفعل الزيوت التي كان أصحاب المطاعم يصبونها في ذات الموقع.

وقال منشو «ومع تعالي صرخات الأم هرع إلى الموقع شخصان، ونزل أحدهما إلى الحفرة للإنقاذ، واستطاع رفع الأب دون أن يصل إلى الابن، وتوفي الأب على الفور عقب إخراجه نتيجة الاختناق وتجرعه للمياه الآسنة داخل الحفرة، بعدها وصلت قوات الدفاع المدني وأخرجت الابن جثة هامدة».

أهالي الضحيتين الذين دفنا أمس الأول، حملوا المركز التجاري المسؤولية، ووكلوا أحد أقربائهم ويدعى شامر منشو لرفع قضية ومتابعة الأمر لدى جهات الاختصاص.

وفي داخل المنزل سادت حالة من الحزن الرهيب، وامتنعت زوجة المتوفى عن الطعام والكلام، فيما كانت تردد ابنتهم الصغيرة أن أخاها وأباها ذهبا ليسبحا في البحر وسيعودان في المساء.

من جهة أخرى، قدم الأمير مشعل بن عبدالله تعازيه للكاتب والأديب محمد الحساني في وفاة كريمته التي انتقلت إلى رحمة الله تعالى، سائلا الله أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان.

وعبر الحساني عن شكره لأمير المنطقة على تعازيه ومواساته لهم في فقيدتهم سائلا الله أن يحفظه وألا يريه أي مكروه.





أمانة جدة تحمل المركز التجاري المسؤولية



فيما حملت أمانة جدة المركز التجاري مسؤولية وفاة طفل الخمس سنوات ووالده إثر سقوط الطفل في خزان صرف صحي مكشوف ومحاولة والده إنقاذه إلا أنه توفي أيضا، أعادت الحادثة قضية الآبار المكشوفة إلى الواجهة مجددا.

وأوضحت الأمانة على لسان متحدثها الرسمي محمد البقمي أنها شرعت في أعمال التحقيق بمشاركة الجهات الحكومية المختصة لتحديد المتسبب والجهة المقصرة، مشيرة إلى أن الخزان الذي وقعت فيه الحادثة يقع داخل ملكية خاصة لا تخضع للإشراف والمراقبة من قبل الأمانة بل هي مسؤولية المركز التجاري كونه الجهة المالكة.

وكان طفل في الخامسة من عمره لقي مصرعه ووالده أمس الأول بعد سقوط الطفل في خزان صرف صحي أمام أحد المراكز التجارية بشارع اﻷمير محمد بن عبدالعزيز بجدة، ولحق به والده ليلقى حتفه غرقا أيضا داخل الخزان.