كاتب سيناريو: بعض المنتجين يهمهم مبلغ التعميد أكثر من قيمة العمل
الخميس - 11 يناير 2018
Thu - 11 Jan 2018
ذكر الكاتب محمد الفهادي أن أحد أكبر الأخطاء التي يقع فيها كتاب السيناريو هو عدم الموازنة بين الأحداث والشخصيات، والتركيز على أحدهما خلال كتابة النص، كما انتقد كتابة بعض الحوارات دون مواءمة لتركيبة الشخصيات وأبعادها النفسية.
وأشار الفهادي في حديثه لـ«مكة» إلى أن بعض الكتاب يقعون كذلك في إشكالية تكثيف الحوار على حساب الصورة، خصوصا حينما يكون النص مكتوبا كمسلسل تلفزيوني له أبعاده البصرية، على عكس الكتابة الروائية الموجهة للذهن.
في جوانب أخرى، قال الفهادي إن بعض المنتجين - خصوصا الممثلين منهم - يبحثون عن كاتب ينقل لهم مايريدونه حرفيا، معلقا أن هذه مواصفات «كاتب محضر» وليس كاتب سيناريو، كما ذكر أن الكثير منهم يفتقدون الشغف و«يفكرون في مبلغ التعميد أكثر من تفكيرهم في قيمة العمل الفنية».
نصائح لكتاب السيناريو الشباب
وأشار الفهادي في حديثه لـ«مكة» إلى أن بعض الكتاب يقعون كذلك في إشكالية تكثيف الحوار على حساب الصورة، خصوصا حينما يكون النص مكتوبا كمسلسل تلفزيوني له أبعاده البصرية، على عكس الكتابة الروائية الموجهة للذهن.
في جوانب أخرى، قال الفهادي إن بعض المنتجين - خصوصا الممثلين منهم - يبحثون عن كاتب ينقل لهم مايريدونه حرفيا، معلقا أن هذه مواصفات «كاتب محضر» وليس كاتب سيناريو، كما ذكر أن الكثير منهم يفتقدون الشغف و«يفكرون في مبلغ التعميد أكثر من تفكيرهم في قيمة العمل الفنية».
نصائح لكتاب السيناريو الشباب
- لا تتوقف عن الكتابة حتى لو لم تجد منتجا لأعمالك، اكتب لنفسك وتخيل ما تريد من أحداث وشخصيات.
- عش مع الخباز وحارس العمارة وغيرهم، كون صداقات مع جنسيات وثقافات عدة- فهذا سيثري كتابتك.
- ضع التصور الذي تريده ودافع عنه، وتذكر أنك أنت الصانع الأول للعمل وليس المخرج أو المنتج.
- لا شيء اسمه موضوع مستهلك، هناك زوايا مختلفة دائما لمناقشة أي موضوع.
- اعمل كفريق واحد، مع المخرجين والمنتجين الذين يملكون الشغف.
- حافظ على الرقابة الذاتية عندما تكتب، وتجنب الجرأة التي تفتقر إلى الهدف الفني.
- لا تعط أحدا سيناريو مكتوبا، أعطه فكرة.