5 % ضريبة مضافة على القطاع العقاري ويستثنى تأجير أو ترخيص السكني

الجمعة - 29 ديسمبر 2017

Fri - 29 Dec 2017

أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أن القطاع العقاري بالمجمل يعـد خاضعا لضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، ويستثنى من ذلك تأجير أو ترخيص العقار السكني، حيث تم إعفاؤه من الضريبة، وفقا لأحكام اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة.

ويقصد بالعقار السكني مقر أو مكان إقامة مصمم لغرض السكن بشكل دائم وليس لأغراض النشاط التجاري، ويشمل ذلك العقار الثابت غير المنقول أو المراد استعماله كمنزل مثل البيوت والشقق والوحدات السكنية، والعقارات الأخرى المستخدمة كمساكن لطلاب المدارس والجامعات.

وأوضحت الهيئة أن بيع العقار السكني الدائم الشخصي والمستخدم من قبل المالك أو من قبل شخص ذي قرابة وثيقة به مثل الابن، والأخ، والزوج، والصهر، يعـد خارج نطاق ضريبة القيمة المضافة، كون البيع في هذه الحالة لا يعد من قبيل ممارسة النشاط الاقتصادي المنصوص عليه في اللائحة التنفيذية.

ضريبة على الخدمات

وذكرت أن الخدمات المرتبطة بالعقارات تعد خاضعة لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية 5%، وتشمل تلك الخدمات على سبيل المثال منح أي حق في العقار أو التنازل عنه أو تركه، وأي حق تعاقدي يمكن ممارسته على العقار مثل تأجير واستئجار غرف الفنادق أو الأجنحة المفروشة المخدومة، إضافة إلى أعمال التشييد أو الهدم أو التحويل أو التوسعة أو الصيانة للعقارات، والخدمات التي يوردها وكلاء العقارات ومنظمو المزادات والمعماريون وفنيو المساحة والمهندسون وغيرهم ممن يقومون بأعمال تتعلق بالعقارات.

وأشارت إلى أن مواد وبنود اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة عالجت جميع القطاعات والأنشطة التجارية المرتبطة بها، حيث أوضحت اللائحة الحالات الخاضعة للضريبة بنسبة 5% والخاضعة للضريبة بنسبة 0%، أو المعفاة، أو الواقعة خارج نطاق الضريبة، بحيث يحق للمنشآت التي تزاول نشاطا اقتصاديا خاضعا للضريبة استرداد مبلغ ضريبة القيمة المضافة الذي سددته على مدخلاتها الخاضعة للضريبة والمرتبطة فقط بالأنشطة الخاضعة للضريبة بنسبة 5% أو بنسبة 0%، بينما لا يحق للمنشآت التي تزاول نشاطا اقتصاديا معفى استرداد مبلغ ضريبة القيمة المضافة الذي سددته على مدخلاتها الخاضعة للضريبة.

أول يناير بدء التطبيق

وأكدت الهيئة أن ضريبة القيمة المضافة ستدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير 2018، داعية المنشآت إلى استكمال جاهزيتها في أسرع وقت، وإلى التواصل معها عبر القنوات المتاحة، وذلك في حال وجود أي استفسارات بشأن الضريبة.

وأشارت إلى أن الموقع الالكتروني VAT.GOV.SA يتضمن دليلا إرشاديا وافيا عن المفاهيم الأساسية التي تحتاجها المنشآت من أجل تطبيق ضريبة القيمة المضافة وفهم لوائحها، إضافة إلى مجموعة واسعة من الأدوات والمعلومات التي تعد مرجعا داعم‍ا للمنشآت لتحقيق جاهزيتها، كما وفرت الهيئة عددا من القنوات للتواصل، منها رقم الاتصال الموحد 19993 للرد على الاستفسارات والبلاغات كافة.

هل يخضع العقار السكني للضريبة؟

تأجير أو ترخيص العقار السكني، تم إعفاؤهما من الضريبة

ماذا يقصد بالعقار السكني؟

هو مقر أو مكان إقامة مصمم لغرض السكن بشكل دائم وليس لأغراض النشاط التجاري

أمثلة على العقار السكني:

• البيوت

• الشقق

• الوحدات السكنية

• مساكن طلاب المدارس والجامعات

هل بيع العقار السكني يخضع للضريبة؟

بيع العقار السكني الدائم الشخصي والمستخدم من قبل المالك أو من قبل شخص ذي قرابة وثيقة به مثل الابن، والأخ، والزوج، والصهر، يعـد خارج نطاق ضريبة القيمة المضافة كون البيع في هذه الحالة لا يعد من قبيل ممارسة النشاط الاقتصادي المنصوص عليه في اللائحة التنفيذية.

هل تخضع خدمات العقار للضريبة؟

الخدمات المرتبطة بالعقارات تعد خاضعة لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية 5%.

أمثلة على الخدمات المرتبطة بالعقار:

• أي حق تعاقدي يمكن ممارسته على العقار مثل تأجير واستئجار غرف الفنادق أو الأجنحة المفروشة المخدومة

• أعمال التشييد أو الهدم أو التحويل أو التوسعة أو الصيانة للعقارات

•الخدمات التي يوردها وكلاء العقارات ومنظمو المزادات والمعماريون وفنيو المساحة والمهندسون وغيرهم ممن يؤدون أعمالا تتعلق بالعقارات

الأكثر قراءة