إطلاق حساب المواطن

غرفة عمليات مشتركة مع جهات حكومية خلال مدة الإصلاحات الاقتصادية
غرفة عمليات مشتركة مع جهات حكومية خلال مدة الإصلاحات الاقتصادية

الثلاثاء - 12 ديسمبر 2017

Tue - 12 Dec 2017

قرر مجلس الوزراء خلال جلسته أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بالرياض الموافقة على ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن، كما أقر البدء في التصحيح التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة، وإنشاء غرفة عمليات مشتركة من عدد من الجهات الحكومية، لتعزيز حماية المستهلك خلال مدة الإصلاحات الاقتصادية القادمة واقتراح الخطط الإعلامية لهذا التعزيز.

وفي بداية الجلسة أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترمب، والاتصال الهاتفي الذي تلقاه من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، ونتائج استقباله وزير الخزانة البريطاني فيليب هاموند، والمبعوث الخاص لرئيس روسيا الاتحادية للشرق الأوسط والبلدان الأفريقية وكيل وزارة الخارجية الروسية ميخائيل بوجدانوف.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد أن المجلس استعرض عددا من القضايا وتطور الأحداث على الساحات الإقليمية والعربية والدولية، ورحب بإعلان الكويت الصادر في ختام قمة مجلس التعاون لدول الخليج في دورته الثامنة والثلاثين، وتأكيده على أن رؤية الملك سلمان بن عبدالعزيز التي أقرها المجلس في ديسمبر عام 2015 وضعت الأسس اللازمة لاستكمال منظومة التكامل بين دول المجلس في جميع المجالات، وتشديده على أهمية الدور المحوري للمجلس في صيانة الأمن والاستقرار في المنطقة ومكافحة التنظيمات الإرهابية والفكر المتطرف.

ونوه مجلس الوزراء بالإجماع الدولي الرافض لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إليها، مجددا استنكار المملكة وأسفها الشديد لقيام الإدارة الأمريكية باتخاذ هذه الخطوة لما تمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية الثابتة في القدس، والتي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة، ودعوة المملكة للإدارة الأمريكية للتراجع عن هذا القرار والانحياز للإرادة الدولية في تمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة.

وعبر المجلس عن التهنئة لجمهورية العراق الشقيقة حكومة وشعبا بمناسبة تحرير أراضيها من آخر معاقل تنظيم داعش الإرهابي، سائلا الله تعالى أن ينعم العراق وشعبه الشقيق بالأمن والاستقرار والرخاء، كما عبر المجلس عن إدانة المملكة للتفجير الذي وقع في محطة مترو الأنفاق بمدينة نيويورك الأمريكية، مجددا التأكيد على موقف المملكة الرافض للإرهاب والتطرف بأشكاله وصوره كافة وأيا كان مصدره.

وبين الدكتور العواد أن مجلس الوزراء رحب بما تضمنه قرار مجلس حقوق الإنسان في ختام جلسته الطارئة في جنيف حول الانتهاكات الممنهجة والجسيمة المرتكبة ضد حقوق الإنسان في ميانمار خاصة مسلمي الروهينجا في ولاية راخين، معربا عن تقدير المملكة وشكرها لمجلس حقوق الإنسان على عقد هذه الدورة الخاصة المتعلقة بحالة حقوق الإنسان لمسلمي الروهينجا، وللدول التي دعمت طلب المملكة لعقد هذه الدورة.

وفي الشأن المحلي ثمن مجلس الوزراء رعاية خادم الحرمين الشريفين حفل تكريم الفائزين بجائزة الملك خالد لعام 2017م بفروعها الثلاثة "شركاء التنمية والتميز للمنظمات غير الربحية والتنافسية المسؤولة"، وعد ذلك تجسيدا لدعمه للمنشآت الوطنية غير الربحية وتشجيعا لها على مواصلة الجهود الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية المثمرة في المملكة.

موافقات:

  • مذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة وإندونيسيا للتعاون في مجال المصايد البحرية والثروة السمكية، الموقعة في مدينة (بوجور) بتاريخ 2 / 6 / 1438هـ.

  • تفويض وزير التجارة والاستثمار - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الفلبيني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجال التجاري والاستثماري والتوقيع، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

  • اتفاقية عامة للتعاون بين حكومتي المملكة وجورجيا، الموقعة في مدينة (تبيليسي) بتاريخ 6 / 8 / 1437هـ.

  • مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة ووزارة خارجية أفغانستان، الموقع عليها في الرياض بتاريخ 17 / 1 / 1438هـ.

  • تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الإماراتي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في شأن إقامة الحوار السياسي الاستراتيجي المشترك بين وزارتي الخارجيتين والتوقيع، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

  • بعد الاطلاع على قرار مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 1 - 1 / 39 / ق ) وتاريخ 6 / 1 / 1439هـ، أقر مجلس الوزراء عددا من الترتيبات من بينها ما يلي:


1 الموافقة على خطة حماية المستهلك في ظل الإصلاحات الاقتصادية.

2 إنشاء غرفة عمليات مشتركة من عدد من الجهات الحكومية، لتعزيز حماية المستهلك خلال مدة الإصلاحات الاقتصادية القادمة واقتراح الخطط الإعلامية لهذا التعزيز.

3 إنشاء مركز اتصال موحد، وتطبيق الكتروني (بينة)، وإقامة ورش عمل، ومنح مكافآت تحفيزية للمراقبين الميدانيين.

4 وضع خطط توعية بحقوق المستهلك وإبراز أرقام مراكز الاتصال الخاصة باستقبال الشكاوى.

الاستراتيجية الشاملة لقطاع التعدين والصناعات المعدنية


  • بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد الاطلاع على توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 2 - 1 / 39 / ت) وتاريخ 20 / 1 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء اعتماد الحسابات الختامية للدولة للسنوات المالية (1430 / 1431هـ، و1431 / 1432هـ، و1432 / 1433هـ، و1433 / 1434هـ، و1434 / 1435هـ، و1435 / 1436هـ).

  • بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 24 / 15) وتاريخ 28 / 4 / 1436هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام الإعلام المرئي والمسموع.

  • بعد الاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 7 - 7 / 39 / د) وتاريخ 6 / 2 / 1439هـ، قرر مجلس الوزراء بأن ينقل إلى وزارة المالية اختصاص وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المتعلق بتقديم المساعدات للحالات الفردية من المتضررين من الكوارث، المشار إليها في الفقرة رقم (3) من البند (رابعا)، والفقرة رقم (9) من البند (سادسا) من ضوابط وإجراءات صرف المساعدات التي تقدمها الدولة للمتضررين من الكوارث من سيول وحرائق ونحو ذلك، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (246) وتاريخ 21 / 9 / 1426هـ، وأن تشارك وزارة المالية المديرية العامة للدفاع المدني في حصر أضرار الحرائق وتقديرها.




ترقيات


  • رجاء الله السلمي (وكيل الرئيس لشؤون الشباب) بالمرتبة الخامسة عشرة بالهيئة العامة للرياضة.

  • عزام القين (سفير) بوزارة الخارجية.

  • عبدالكريم الزكري (مستشار قانوني) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التجارة والاستثمار.