مواد أجنحة الطائرات تغطي تمديدات زمزم

الاحد - 29 أكتوبر 2017

Sun - 29 Oct 2017

بعد الموافقة السامية على مشروع تأهيل مناطق زمزم، بدأت أمس أعمال الحفر في المشروع من الجهة الشرقية للمسجد الحرام، حيث أزيلت أول دفعة من الرخام الخاص بصحن المطاف من جهة الرواق العثماني في المناطق المعتمدة للمشروع الذي سيغطى بألواح ذات جودة عالية تستخدم في صناعة أجنحة الطائرات، وينقسم المشروع إلى جزأين أساسيين.

وأوضح مدير إدارة المشاريع بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس أمجد الحازمي لـ«مكة» أن عبارات الخدمات تختص بالنواحي الكهروميكانيكية الخاصة بالصوتيات والإنارة والتكييف، وكل الخدمات التي تحتاج إلى تمديدات في المسجد الحرام من جهته الشرقية.

وبحسب مهندسين في المشروع فإن هذه الجزئية تعد آخر ما انتهى من متعلقات المطاف الموقت المزال العام الماضي، مرجعين إلى ذلك تأجيل بناء تلك العبارات حتى الوقت الحالي.

1 لماذا يرفع منسوب تمديدات زمزم؟

للحيلولة دون تعلق تلك التمديدات بأي مواد عضوية لاحقا، إضافة إلى تسهيل الوصول إليها إن لزم الأمر دون الحاجة إلى التوغل في أعمال الحفر، والمزيد من الأوقات التي يمكن أن تشغل حيزا كبيرا من المساحة في صحن المطاف بالمسجد الحرام.

2 ما هي المادة المستخدمة في تمديدات زمزم؟

بعد تجديد التمديدات واستبدال الخرسانة القديمة بأخرى جديدة، ولأن ثقل الخرسانة يمكن أن يشكل خطرا على تلك التمديدات يجري تقليلها، والاستغناء عنها في المناطق العلوية بألواح خاصة ذات قوة عالية جدا، ووزن خفيف، حيث تستخدم في صناعة أجنحة الطائرات، بحيث إذا وضعت على الخرسانة فإنها تكسبها صلابة، إضافة إلى الحماية من أي تشققات أو تسربات.

تأهيل البئر

يهدف هذا الجزء من المشروع إلى إعادة تعقيم المناطق المحيطة بالبئر وتهيئتها مجددا، إذ يعمل فنيون وخبراء على تجديد التمديدات الخاصة بزمزم وتعقيمها، إضافة إلى رفع منسوب تلك التمديدات، وتغييرها بأخرى ذات خصائص متقدمة.

استكمال العبارات

يتعلق هذا الجزء باستكمال أعمال عبارات الخدمات في الجهة الشرقية المحاذية للمسعى بالمسجد الحرام أسوة بالعبارات الأخرى.