التعليم تحسم جدل ساعة النشاط بدليل تنظيمي

الاثنين - 09 أكتوبر 2017

Mon - 09 Oct 2017

u0639u0628u062fu0627u0644u0631u062du0645u0646 u0627u0644u0639u0627u0635u0645u064a
عبدالرحمن العاصمي
اعتمدت وزارة التعليم العمل بالدليل التنظيمي لساعة النشاط غير الصفي بمدارس التعليم العام، وإسناد تنظيم النشاط وتنفيذه للمعلمين والمعلمات بحسب أنصبة الجدول المدرسي.

وراعى الدليل التخصص العلمي والخبرة المكتسبة في مجال الأنشطة غير الصفية، ومشاركة كل طالب وطالبة في الأنشطة التطبيقية التي تهدف إلى تنمية القيم الرئيسة ومهارات الحياة العامة (المواطنة – الحوار- الصحة العامة – التفكير الإيجابي – الأمن والسلامة) وغيرها مما يرسخ الاعتزاز بالدين والانتماء للوطن.

وأكد لساعة النشاط أن يختار كل طالب وطالبة المشاركة في نشاط واحد من الأنشطة التخصصية المتاح تنفيذها في المدرسة، وفقا لحاجاته وميوله ورغباته، على أن يمنح المعلم والمعلمة المتميزون في تنفيذ وقت النشاط بالمدرسة أولوية المشاركة في الأنشطة الخارجية على مستوى الإدارة التعليمية أو الوزارة، كما له الأولوية في الترشيح للمشاركة في برامج التطوير المهني الداخلية أو الخارجية.

وأوضح نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن العاصمي أن الوزارة أقرت إضافة ساعة للنشاط في مدارس التعليم العام في العام الحالي، بحيث تضاف لليوم الدراسي، ولمدة أربعة أيام في الأسبوع، إيمانا منها بأن الأنشطة غير الصفية أصبحت خيارا استراتيجيا تحقق من خلاله المدرسة بناء الشخصية المتكاملة للطلبة، وتزودهم من خلالها بالمعارف والمهارات التي تعينهم على الوقوف بثبات واقتدار أمام التحديات المحيطة من كل جانب، والتعامل الإيجابي مع أنفسهم أولا ثم مع أسرهم ومجتمعهم ووطنهم ثانيا.

وأضاف العاصمي: "دأبت الوزارة على تصميم برامج توفر للطلبة المواقف التربوية التي تكسبهم المهارات والخبرات اللازمة لتهيئتهم للقيام بدورهم المستقبلي في تطوير وطنهم والمساهمة بفاعلية في تحقيق رؤية المملكة 2030، وإني أجدها فرصة سانحة لحث زملائي المعلمين والمعلمات وجميع المعنيين بتنفيذ النشاط غير الصفي في مدارس التعليم العام لبذل المزيد من العناية والدعم وتسخير كافة الإمكانات المادية والمعنوية بما يحقق أهداف مشروعات وبرامج النشاط بكفاءة".

حدد الدليل التنظيمي مجالات النشاط بمدارس التعليم العام في 7 برامج رئيسة:

البرنامج (الثقافي) ويطلق عليه في المدرسة اسم (النادي الثقافي).

برنامج الفنون ويطلق عليه في المدرسة اسم (نادي الفنون).

البرنامج الرياضي والصحي ويمثل مجال النمو البدني والحركي، ويطلق عليه في المدرسة اسم (نادي الرياضة والصحة) للبنين و(نادي التربية البدنية المعززة للصحة) للبنات.

برنامج العلوم والتقنيـة ويطلق عليه في المدرسة اسم (نادي العلوم والتقنية).

برنامج الأسرة والمجتمـــع ويطلق عليه في المدرسة اسم (نادي الأسرة والمجتمع).

برنامج التربية الكشفية ويمثل (مسارا عاما) ويطلق عليه في المدرسة اسم (نادي التربية الكشفية). (خاص بالبنين).

برنامج المهارات والأعمال ويمثل (مسارا عاما) ويطلق عليه في المدرسة اسم (نادي المهارات والأعمال).



من محتويات الدليل:


تضمن الدليل التنظيمي تحديد أولويات فعاليات النشاط متضمنة المشروعات ذات الأولوية على المستوى الوطني، ومثال ذلك المشروع السنوي للاحتفال باليوم الوطني.

يرتبط تنظيم المدرسة لهذا المشروع بخطة النشاط على مستوى إدارة التعليم، ومستوى الوزارة، والمشروعات ذات الأولوية على المستوى المحلي، ويحدد ذلك وفقا لما يرد بخطة النشاط على مستوى إدارة التعليم، والمشروعات ذات الأولوية للبيئة المدرسية.

أكدت التنظيمات المخصصة لحصة النشاط على اعتماد وتخصيص أربع ساعات أسبوعيا لتنفيذ الأنشطة غير الصفية في المدارس، ووضع ساعة النشاط في الجدول المدرسي على أن تكون حصة النشاط أثناء اليوم الدراسي وليس في بدايته ولا في آخره.

أن يكون الإشراف على الأنشطة من قبل رائد ورائدة النشاط وفق التنظيمات الواردة في الدليل التنظيمي للمدرسة، وينظم رائد ورائدة النشاط كل فعاليات المسار العام ومسار مهارات الأعمال وتنفيذها والإشراف عليها.

يكلف قائد وقائدة المدرسة مشرفي المسارات التخصصية من المعلمين والمعلمات وفقا لخطة المدرسة، وتنفذ ساعات النشاط في المدارس (حكومي/ أهلي) التي فيها دوام صباحي ومسائي وفق التنظيمات المتبعة في إدارات التعليم.

لا يشترط التخصص عند اكتمال أنصبة معلمي ومعلمات التخصص المطلوب للإشراف على المسار، كما يمكن الاستفادة من المتخصصين والمتخصصات من أولياء الأمور والمسؤولين والمسؤولات من القيادات الحكومية والمجتمعية في تقديم بعض الفعاليات، من مبدأ التعاون التطوعي وفق التعاميم والضوابط المنظمة.