10 آداب لمنصات التواصل الاجتماعي

الأربعاء - 06 سبتمبر 2017

Wed - 06 Sep 2017

لدى فيس بوك ما يزيد على مليار مستخدم، تويتر وقوقل وبلس ولينكد يتباهى مسؤولوها بوجود مئات الملايين من الحسابات النشطة على شبكاتهم. لذلك، ظهرت آداب خاصة بمنصات وسائل التواصل الاجتماعي ينبغي الالتزام بها.

وأورد "Money Crashers" أهم تلك الآداب للمحافظة على بصمتك الاجتماعية والحماية من ردود الأفعال السيئة، وهي:

1 إن كان عملك يتطلب حسابا خاصا بالعمل متضمنا فيه اسمك، فلا تخلط بين حساب العمل والأمور التي تود مشاركتها مع أصدقائك وأفراد أسرتك، يمكنك إنشاء حساب آخر للأمور التي تسعدك وتخصك.

2 يجب الاستئذان أولا عند نشر صور لشخص أو مجموعة من الأشخاص قبل نشرها، كما يفضل اختيار صورة مناسبة للحساب، خاصة إذا كان للعمل ليقنع الآخرين بمتابعتك.

3 عليك أن تفكر جيدا قبل نشر أو مشاركة أي صورة أو نص وتوقع تأثيرها على المتابعين ومستخدمي المنصة، كما أن الحرص على اختيار المنشورات يزيد من احترافية الحساب.

4 لا يتمتع الجميع بالمستوى نفسه من الحس الفكاهي، وبالتالي فإن هناك بعض المزحات والطرف التي يستمتع بها الأهل والأصدقاء لن تكون مناسبة للآخرين.

5 تجنب المشاركة والتعليق على المشاجرات التي تحصل بين مستخدمي الشبكات الاجتماعية، حيث يكون المستخدمون غالبا أكثر جرأة خلف الشاشة مقارنة بالمواجهات الحقيقية.

6 مشاركة الصور على الفيس بوك أو الانستقرام أو غيرهما تعد أمرا ممتعا، ولكن الإفراط في ذلك يعد من أسرع الطرق لخسارة المتابعين.

7 يتفحص بعض المديرين حسابات المتقدمين للوظائف على وسائل التواصل قبل منحهم الوظيفة. لذا، تأكد دائما من خلو جميع الحسابات من أي منشورات تؤثر سلبا على مستقبلك.

8 يؤدي الخداع والتضليل على شبكات التواصل لعواقب وخيمة سواء كانت شخصية أو مهنية، حيث ينعكس ذلك على ترك انطباع سيئ وعدم ثقة الآخرين بك.

9 لا تستخدم أيا من منصات التواصل إن كنت تعاني من قلة النوم أو الشعور بالتعب بسبب العمل أو مشاجرة مع أحدهم، حيث سيؤدي ذلك بالتأكيد إلى كسر الآداب المذكورة سابقا.

10 معظم الآداب شاملة لجميع منصات التواصل، لأنك أنت الشخص نفسه في كل مكان، وعليك أن تحافظ على صورتك.