الربيعي يعتذر ويحذف تغريدته ويتهم الكويتيين بسوء الفهم

الاحد - 13 أغسطس 2017

Sun - 13 Aug 2017

سارع الدكتور علي الربيعي إلى حذف تغريدته التي دعا فيها لعدم الترحم على الفنان الكويتي الراحل عبدالحسين عبدالرضا، بعدما تصاعدت ردود الفعل الرافضة للتغريدة.

وأوضح المستشار والمشرف على الخدمات الالكترونية بوزارة الثقافة والإعلام هاني الغفيلي أن الوزارة أحالته في الساعة الأولى من صباح أمس للجنة مخالفات النشر لديها لمخالفته نظام المطبوعات والنشر.

وأتبع الربيعي تغريدته بعد حذفها بأخرى قال فيها «أعلن عن التزامي بقانون النشر والصحافة، إذا كان لا يتعارض مع القرآن والسنة، وما أفتى به كبار العلماء وهيئة كبار العلماء»، مبديا اعتذاره لإخوانه شعب الكويت عن سوء الفهم الذي وصلهم بسبب تغريدته السابقة، وسأل الله أن يرحم أموات المسلمين وخص «الموحدين» منهم تحديدا.

وطالب بعرض ما يكتبه على هيئة كبار العلماء وأهل العلم فإن كان مخالفا للشرع ولفتاوى كبار علماء السعودية فهو مستعد للتوقف والاعتذار، وعرض فتاوى لكبار العلماء كالشيخين ابن باز وابن عثيمين تدعم ما زعمه من عدم جواز الترحم، وهدد كل من شهر به من أفراد أو صحف بالمقاضاة.

فيما عبر مرتادون لمواقع التواصل الاجتماعي عن رفضهم لهذا الاعتذار، ومن بينهم الفنان ناصر القصبي الذي قال في تغريدة نالت الكثير من الإعجاب «‏هذا اعتذار لا يكفي يا وزير الإعلام، اعتذار مبطن وملغم. يجب سن قانون يلجم هذا وأمثاله ويطهرنا من روائحهم النتنة» كما تصدر وسم #محاسبة_علي_الربيعي الترند السعودي وعبر فيه مغردون عن رفضهم لخطاب الكراهية الذي سبب لهم إحراجا كبيرا مع الشعب الكويتي المكلوم بفقدان فنانه الكبير.

ومن جانب آخر وقع مثقفون سعوديون بأسمائهم على رسائل تعزية موجهة للشعب الكويتي تبرؤوا فيها من الربيعي ومن يحمل نفس فكره.