إبراهيم خليل البراهيم

التغيير ورياضة البنات

الجمعة - 28 يوليو 2017

Fri - 28 Jul 2017

التغيير هو حجر الزاوية والعنصر الثابت في حياة الإنسان منذ القدم حتى يومنا الحاضر، لكن الإنسان بطبيعته غير محب للتغيير لخوفه من تبعات هذا التغيير ونتائجه وإيجابياته وسلبياته على حياته.

كان وما زال الكثيرون يرددون بثقة تامة أن المجتمع السعودي مجتمع صعب تغييره، وعجلة التغيير فيه بطيئة وصعبة جدا، لكن الحقيقة استنادا على الماضي ووقتنا الحاضر والمعاصر تثبت عكس ذلك تماما. بالطبع إن تغيرنا يستمد من المبادئ الإسلامية والعربية التي تحدد هويتنا، فالمشرع والفيصل في كل قضايانا هو كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - التي هي دستور البلاد والمنهج الذي نسير عليه.

أمثلة التغيير كثيرة جدا في مجتمعنا ابتداء بالتعليم، إذ كانت معدلات الأمية في المجتمع تتجاوز الـ 95% وخلال سنوات قليلة أصبح المجتمع متعلما 100% بحمد الله.

تعليم البنات أيضا مثال آخر للتغيير فرغم المعارضة الشديدة من قبل البعض له في بداياته إلا أننا بعد كل هذه السنوات الطويلة نقطف ثماره بنماذج لسيدات سعوديات وقامات علمية مشرفة خدمن وطنهن والبشرية بعلمهن ومعرفتهن، والمطلع يجد العديد والعديد من القضايا التي استجاب لها المجتمع ليتغير بشكل إيجابي، وبإمكانك عزيزي القارئ الكريم المقارنة بين بعض القضايا اليوم وكيف كانت عليه قبل سنوات قليلة لترى الفروقات بشكل واضح وجلي.

أحد نماذج التغيير الحديثة قرار وزير التعليم الذي يقضي بالبدء في تطبيق برنامج التربية البدنية في مدارس البنات ابتداء من العام القادم. وبطبيعة الحال أي قرار له مؤيدون ومعارضون.

رأى البعض أن هذا القرار فيه تغريب للمرأة مع أن ديننا الإسلامي يحث على كل ما فيه منفعة للإنسان خصوصا أن الرياضة تساهم في الوقاية من الأمراض وتخفيض معدلات السمنة المرتفعة التي تصل إلى 30% من سكان المملكة، والتي لها ارتباط مباشر بكثير من الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط والتهابات المفاصل.

أما البعض الآخر فرأى أن القرار محدود الفعالية لاعتقاده أن معدلات السمنة لم تنخفض لدى الطلاب رغم وجود برامج الرياضة البدنية منذ سنوات طويلة، وأعتقد حتى نجزم بهذا القول أننا نحتاج دراسات مسحية طويلة ومفصلة للمقارنة قبل وبعد، مع أخذ كل المتغيرات بعين الاعتبار. باعتقادي أن تكريس ثقافة ممارسة الرياضة اليومية بحد ذاتها أمر مهم ومفيد جدا، أما تخفيض معدلات السمنة فله ارتباط بالرياضة والغذاء والنوم ونمط الحياة والعديد من المتغيرات المختلفة.

البدء ببرامج الرياضة البدنية في مدارس البنات من العام القادم علاوة على فوائده الصحية والبدنية له مكاسب من الناحية المجتمعية والاقتصادية، إذ سيساهم في استحداث آلاف الوظائف في مدارس البنات في مختلف مناطق المملكة.

ومضة: نتعجب ونسخر اليوم من بعض القضايا التي كانت محل خلاف آبائنا وأجدادنا، وأخشى أن نكون محل سخرية أبنائنا وأحفادنا. تذكر بأن التغيير هو المعادلة الثابتة في الحياة، فالثبات من صفات الجمادات!