ناقد أردني يحلل الظاهرة العالمية في سينما هوليوود

الاثنين - 12 يونيو 2017

Mon - 12 Jun 2017

قدم الناقد الأردني محمود الزواوي في كتابه الجديد الصادر الأسبوع الماضي بعنوان «سينما هوليوود: تشريح الأسطورة» عن دار أمانة عمان الكبرى للنشر، رؤى سينمائية تتعلق بأبرز الوقائع والتطورات التي شهدتها السينما الأمريكية عبر مسيرتها المديدة.



ويشتمل الكتاب على عرض لجوانب متعددة للسينما الأمريكية التي تهيمن على السينما العالمية منذ أواسط العقد الثاني من القرن الـ20، حيث ينتشر عرض الأفلام الأمريكية حول العالم، وتحولت هذه الأفلام إلى ظاهرة عالمية، مما أكسبها طابعا فريدا لا ينطبق على أي سينمات أخرى، حسبما قال الزواوي في مقدمة الكتاب.



أنواعها

وأبان المؤلف أن الإنجازات المهمة لكبار السينمائيين في العالم جسدت عبر أفلام منفردة أسلوبيا، والسينما الأمريكية توصلت في مرحلة مبكرة إلى تنظيم الأفلام من خلال أنواع محددة، مثل أنواع أفلام رعاة البقر والبوليسية والعصابات والموسيقية والكوميدية والتاريخية والحركة والمغامرات والخيال العلمي، وغيرها من الأنواع السينمائية المتعددة كالروسم المتحركة.



90 % من السينما العالمية

وذكر في مقدمة الكتاب «لم يقتصر النموذج السينمائي الأمريكي على نوعية الأفلام وحدها، بل شمل شروط صناعة السينما ذاتها، من حيث الإنتاج وشبكات التوزيع ونظام الدعاية وغيرها، والدور الرئيس والفريد لاستوديوهات هوليوود».

ورأى المؤلف أن السينما الأمريكية تشكل حاليا 90% من القيمة الاقتصادية الإجمالية للسينما العالمية نتيجة انتشارها في معظم دول العالم، ومن أحدثها الصين وروسيا. وبلغت الإيرادات العالمية الإجمالية على شباك التذاكر لبعض الأفلام الأمريكية أكثر من ملياري دولار، فيما بلغت تكاليف إنتاج بعض هذه الأفلام 300 مليون دولار.



ولادة هوليوود

وتشتمل مقالات الكتاب على عرض وتحليل لطائفة منوعة من المعلومات عبر أكثر من 100 عام من تاريخها، كبعض التطورات الفنية والتكنولوجية في أواخر القرن الـ19 وأوائل القرن الـ20، والتي أرست قواعد سينمائية مهمة نمت وتطورت على مر العقود، وولادة هوليوود كعاصمة السينما الأمريكية والعالمية كانت في العقد الثاني من القرن الـ20.



الأوسكار

وعرض لأهم الجوائز السينمائية الأمريكية وفي مقدمتها جوائز الأوسكار الأكثر شهرة عالميا وجوائز الكرات الذهبية، كما تشتمل على عرض تاريخي وتحليل مكثف للأنواع السينمائية المختلفة كأفلام الحركة والمغامرات والخيال العلمي والحربية والرعب والرسوم المتحركة والوثائقية، بما في ذلك عرض لأهم وأشهر خمسة أفلام أمريكية وثائقية.



كتب الزواوي

يذكر أن الزواوي صدر له عدد من الكتب التي تتناول موضوعات السينما الأمريكية منها سلسلة «روائع السينما»، «جوائز الأوسكار»، «صناعة الأحلام»، و»مفارقات هوليوودية».