بسام فتيني

سوبيا الاقتصاد المعرفي!

الاثنين - 05 يونيو 2017

Mon - 05 Jun 2017

قلتها سابقا وأقولها الآن وأكررها، ابتلينا ببعض الأشخاص ممن يفهمون الرؤية غلطا! فما إن انتهينا من موضوع مواقف السيارات المدفوعة (والتي تم حلها الآن) بعد اجتماع المجلس البلدي في مكة المكرمة مع بعض المسؤولين في أمانة العاصمة المقدسة، حتى ظهرت لنا أنباء تزف مباركة حضور (رئيس مجلس إدارة) شركة وادي مكة للتقنية و(معالي مدير جامعة أم القرى) الدكتور بكري عساس لمراسم توقيع اتفاقية توصيل السوبيا!



نعم والله هذا ما حدث حقيقة، وليس نكتة أو دعابة، بل وما زاد الطين بلة، أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي استهجنوا هذا النزول المريع من الجامعة في فهم أدوارها الحقيقية لدعم البحث العلمي والاختراعات عبر ذراعها التقني الذي يحمل سجلا تجاريا! إلى توصيل السوبيا عبر تطبيق!



وحتى لا ينطلق البعض ليدافع دون فهم، فشركة وادي مكة للتقنية شركة مساهمة مقفلة تملكها جامعة أم القرى برأسمال كامل، ويمثلها مجلس إدارة يضم بعض (الوجهاء) وهم مجموعة من الرجال المختلفين في المجالات، فمنهم العقاري والأكاديمي بل وحتى معالي أمين العاصمة المقدسة نفسه موجود كعضو مجلس إدارة.



الإشكال هنا ليس في نشر هذه الاتفاقية (المهزلة) والترزز بها في المواقع والصحف الإخبارية، المؤسف أن تبرير الجامعة ومجابهتها للرفض المجتمعي وعدم قبول هذه (القصة) جاء على شكل رد من المتحدث الرسمي (على ذمة عكاظ) حيث زف بشرى أخرى مفادها أن التوصيل بإذن الله سيشمل (البروست) في قادم الأيام! لا يا شيخ؟! ومبسوط؟



لا وأزيدكم من الشعر بيتا، حيث يقول طال عمره (أي المتحدث الرسمي) إن الشركة لها إسهامات كبيرة في طريق التحول نحو اقتصاد المعرفة! وهنا وقفة لأسأل الأخ المتحدث هل مفهوم الاقتصاد المعرفي لديكم هو في إيصال السوبيا اليوم والبروست غدا؟ إذا كان الجواب نعم فأرجو أن تصحح معلوماتك، وإن كان الجواب لا، فعليكم الصمت والعمل دون ضجيج وحين تكتسحون السوق بمنجزاتكم الحقيقية كلنا سنصفق لكم ونحتسي السوبيا سويا هناك في باحة الجامعة!



وكم كنت أتمنى منكم بدلا من التبرير لمجرد التبرير أن تدافعوا عن وجهة نظركم دون محاولة إقحام الاقتصاد المعرفي ورؤية 2030 وغيرها من الكلمات التي لا تزيد موقفكم إلا سوءا!

خاتمة: إن افترضنا جدلا أنكم قمتم بعمل تقني جميل في إيصال السوبيا للمستهلك وتوظيف مناديب لذلك، أليس من باب أولى أن تكونوا قد فكرتم في إيصال ماء زمزم!

bassam4071@