X

مجمع اللغة: احتضان الكاف للهمزة حرام في العرف اللغوي

السبت - 25 مارس 2017

Sat - 25 Mar 2017

في الوقت الذي لا يزال فيه حرف الهمزة عائما في بطن الكاف لدى كثير من كتاب الحروف العربية وخطاطيها بدأ مختصون في رسم الحروف العربية على رأسهم مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية بالكشف عن عدم صحة هذا الرسم الذي اعتاد عليه عدد غير قليل من كتاب اللغة العربية وقرائها، مؤكدين أنه حرام في أعراف اللغة.



ويكثر من الخطاطين من يجعل في بطن الكاف النهائية همزة، نحو كاف «ذلك»، إلا أن ذلك بحسب عدد من المختصين وهم، إذ إن أصل الرمز أن كتاب العربية لما خافوا التباس الكاف باللام جعلوا في بطنها كافا صغيرة، مبينين أنه على الخطاطة اليوم أن يجعلوا كافا صغيرة لا همزة.



وبدأ ظهور هذا الإشكال على كثير من الكتاب باشتباه الكاف بالهمزة المرسومة بخط الرقعة.



وكان الإمام السيوطي أشار إلى هذا الأمر في ألفيته لعلوم الحديث حيث قال «والكاف لم تبسط فكاف كتبا.. في بطنها واللام لام صحبا».



من جهته أوضح رئيس مجمع اللغة العربية على الشبكة العالمية الدكتور عبدالعزيز الحربي لـ «مكة» أن المعلومة المنتشرة بأن الرمز الذي يكون في بطن الكاف همزة معلومة غير صحيحة، مبينا أنها كاف صغيرة وضعت للتمييز بين الكاف واللام؛ لأن الكاف إذا كانت في آخر الكلمة أو كانت مفردة تكون مشبهة باللام، ولاسيما في بعض الخطوط التي تكتب فيها اللام بخط منبسط غير مجوف.



وبين أنه لا وجه لمن توهم أن تلك الكاف همزة، مشيرا إلى أن ما كتب من هذا في بعض الكتب والمصاحف مما يشبه الهمزة مركب على توهم، ولا دلالة له مطلقا.



وأضاف «لم ينص أحد من أهل العلم على كتابة الهمزة في بطن الكاف، ولم يسبق للمجمع أن نشر عن هذا الوهم لاعتقاده بأن مثل هذا لا يقع فيه إلا قليل من العامة».



وفيما يتعلق بتصحيح كتابة الهمزة في بطن الكاف، طالب المعلمين والمؤسسات التعليمية ودور النشر والتصحيح بأن تتولى هذه المهمة وتبين الخطأ للعامة، كما وعد بإصدار المجمع تنبيها على هذا الأمر، بالإضافة إلى تخصيص حيز له من مجلة المجمع في عددها الـ14.