11 خطوة لكتابة واضحة ومفهومة

الخميس - 02 مارس 2017

Thu - 02 Mar 2017

يعتقد الكثيرون بأن استخدام الكلمات المعقدة والجمل غير المفهومة تجعلهم يبدون أكثر ذكاء واحترافية، ولكن أوضحت دراسة نشرتها مجلة "Applied Cognitive Psychology" أن الكلمات المعقدة تعكس محدودية تفكير مستخدمها وفقا لموقع Copy Blogger.



أشار الموقع إلى طرق متنوعة ليبدو الكاتب ذكيا دون الحاجة للتعقيدات، حيث إن الكتابة الذكية تتمحور حول البساطة والأفكار الصريحة والمترابطة.



1 اختيار موضوع: حدد الموضوع الذي تريده قبل البدء بالكتابة عنه، لأن الكتابة العشوائية لن توصل المعنى. ويفضل دائما القراءة الجيدة ثم تدوين الملاحظات، وبعد ذلك اختيار الموضوع بحكمة لمشاركة تلك الأفكار مع القراء.

2 الدقة: اشرح بالتفصيل جميع المعلومات التي تملكها حول الموضوع بكل دقة حتى تكتمل صورة الموضوع عند القارئ، ويتفاعل معه.

3 اختيار كلمات بسيطة: استغن عن الكلمات المعقدة والصعبة واستبدلها بأسلوب كتابة بسيط، ليسهل على القارئ فهمه من القراءة الأولى. وابتعد عن الكلمات الطويلة إلا إذا كان اختيارها لأجل وصف معنى محدد ودقيق ولا يمكن استبدالها بكلمة أخرى.

4 كتابة جمل قصيرة: تعد الجمل والفقرات القصيرة الأسهل في القراءة والفهم، لذا استخدم جملا تعبيرية قصيرة تحمل كل جملة فكرة واحدة فقط لتجنب ارتباك القارئ.

5 اختيار صياغة المبني للمعلوم: يفضل القراء دائما الجمل الكاملة التي تحتوي على فعل وفاعل ومفعول به، بالإضافة إلى كونها مستوفاة للقواعد النحوية.

6 تقسيم الأفكار في نقاط: تحرص الصحف والمجلات والمقالات الأكاديمية على كتابة فقرات ومقاطع قصيرة ليسهل قراءتها. لذا احرص على طرح وتطوير فكرة واحدة في كل فقرة.

7 تجنب الكلمات الزائدة عن الحاجة: توجد كلمات يمكن دائما الاستغناء عنها حتى لا تضعف صياغة الجمل بما في ذلك: قد وقام وسوف وتم.

8 عدم التنقل من موضوع لآخر: ناقش موضوعا واحدا ولا تتردد بين المواضيع التي ليست لها علاقة بموضوعك لتتجنب تشتت ذهن القارئ، وخروج الموضوع عن مساره.

9 عدم التكرار: تجنب تكرار كتابة الأفكار أو الكلمات ذاتها بهدف زيادة طول المقال، لكونه يرهق القارئ ويوقفه عن إكمال القراءة.

10 عدم إطالة الموضوع: يجب التركيز على الفكرة الأساسية، ووضع القارئ أولا.

11 المراجعة: احرص على تحرير ومراجعة كتابتك والتخلص من الأفكار الزائدة و المكررة، باتباع ثلاث خطوات، وهي:



أولا: كتابة النص كاملا.

ثانيا: ترك النص لعدة أيام أو لبضع ساعات.

ثالثا: الرجوع لقراءة وتحرير النص بعد فترة زمنية لتحريره بطريقة صحيحة.