التعليم تحفز الطلاب على القراءة بـ 4 معارض للكتاب

الاحد - 26 فبراير 2017

Sun - 26 Feb 2017

تتأهب مدارس التعليم العام (بنين وبنات) لبدء تصفيات المرحلة الأولى لمشروع «تحدي القراءة العربي» على مستوى المدارس خلال الفترة من 2-12 جمادى الآخرة المقبل، فيما تعتزم وزارة التعليم تنظيم 4 معارض للكتاب في كل من الرياض وجدة والدمام وتبوك موجهة للفئات العمرية من 6-19 عاما بمشاركة دور نشر سعودية.



وتهدف لتوفير الكتاب بشكل مستمر وتشجيع المدارس على زيارة المعارض، سعيا لنشر ثقافة الاطلاع والقراءة.



وتلي المرحلة الأولى تصفيات المرحلة الثانية على مستوى إدارات التعليم خلال الفترة من 20/ 6 - 2/ 7، وصولا لتصفيات المرحلة الثالثة لتحكيم المتأهلين من الطلاب والطالبات على مستوى المملكة خلال الفترة من 26-29 رجب المقبل، وتتويجهم إلى التصفيات النهائية لمشروع التحدي على مستوى الوطن العربي والتي تقام في الإمارات.



ووفق آخر إحصائية للموقع الرسمي لمشروع تحدي القراءة العربي www.arabreadingchallenge.com، فإن المجموع الكلي لطلاب وطالبات المدارس المشاركين من المملكة بلغ خمسة ملايين طالب وطالبة، فيما أظهرت الأرقام الأولية أن من أدخلت بياناتهم للموقع حتى الآن تجاوز 71 ألف طالب وطالبة يمثلون 6737 مدرسة موزعة على 46 إدارة تعليمية بما فيها الإدارة العامة للمدارس السعودية بالخارج.



من جهتها، أوضحت رئيس لجنة المشروع مشرفة العموم نوال الجارالله أن الإدارات التعليمية بالمناطق والمحافظات تفاعلت مع المشروع.



وقالت «أنهينا في المرحلة الماضية ترشيح منسقين ومنسقات عن المدارس من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية في 46 إدارة تعليمية للبنين والبنات وذلك للتسجيل الالكتروني في الموقع المخصص للمشروع، حيث يسجل كل منسق في المدرسة بيانات مدرسته وعدد الطلاب المشاركين في التحدي».



وبينت أن الموقع منح اللجنة إمكانية الدخول لمتابعة مؤشرات التسجيل حسب المدارس وإدارات التعليم، ورصد مراحل إتمام قراءة الكتب حسب كل جواز، مشيرة إلى أن عدد المدارس المسجلة في تزايد مستمر وأن الإحصاءات المعلنة ليست نهائية.



وأشارت إلى أن المشروع الذي انطلق سبتمبر الماضي يتدرج فيه الطلاب المشاركين عبر خمس مراحل تتضمن كل مرحلة قراءة 10 كتب يتم تلخيصها في «جوازات التحدي» التي تم توزيعها على المدارس منذ وقت مبكر، وبعد الانتهاء من القراءة والتلخيص، تبدأ مراحل التصفيات وفق معايير معتمدة.



ونوهت بما حققه المشروع في الدورة السابقة من نجاح وتميز في المنافسة والحضور خلال التصفيات ما قبل النهائية والتي حازت فيها المملكة على المرتبة الثانية عربيا بعدد المدارس المشاركة بالتحدي، فيما توج الطالب عصام المحمدي من تعليم جدة والطالبة مها الجارالله من تعليم المنطقة الشرقية بلقب (بطل التحدي) على مستوى المملكة بعدما أتما قراءة وتلخيص 50 كتابا خلال عام دراسي، مما أدى لتأهلهما للتصفيات النهائية في الإمارات العربية المتحدة.



إدارات التعليم المشاركة بحسب موقع تحدي

الشرقية

391

1050



الرياض

79

404



تبوك

258

395



مكة

175

204



جازان

115

156