جلسات علمية تثري مؤتمر اللغة العربية بجامعة الملك خالد
الخميس - 16 فبراير 2017
Thu - 16 Feb 2017
أكد الباحث بمركز فاطمة الفهري للدراسات والأبحاث بفاس المغربية الدكتور رشيد عموري أن الاختلاف بين لغة التواصل الاجتماعي نطقا وإملاء وتركيبا واللغة العربية، أثر في فهم اللغة العربية الفصحى وفي فهم القرآن الكريم.
وأضاف أمس خلال ورقة بعنوان «مخاطر لغة شبكات التواصل الاجتماعي على لغة القرآن الكريم» قدمها بمؤتمر اللغة العربية والنص الأدبي على الشبكة العالمية، الذي تنظم جامعة الملك خالد أعماله ليومه الثاني أن لاستخدام لغة التواصل الاجتماعي أثرا على العقيدة الإسلامية، محذرا من خطر الذوبان الثقافي.
من جهته، ناقش الدكتور قاسم قادة بن طيب، من المركز الجامعي، تيسمسيات الجزائر، في دراسة عنونها «ألفاظ اللغة العربية بين التوسع والانحراف الدلالي في فعل التداول على شبكة المعلومات»، قضية الدلالة اللفظية، من خلال عينة من النصوص الأدبية المكتوبة بالعربية والمنشورة على شبكة المعلومات، حيث ركزت الدراسة على المستوى الدلالي لعينة من الألفاظ الأكثر تداولا.
السرديات الرقمية
وكشفت دراسة بعنوان «مستويات اللغة العربية ومشكلاتها في المواد الموجودة على الشبكة العالمية في الهند»، قدمها عبيدالله الأنصاري، أن اللغة العربية من أسرع اللغات نموا على الشبكة العالمية من حيث عدد المستخدمين، فهي تحتل المركز الرابع بنحو أكثر من 150 مليون مستخدم، خلال الفترة «2000 -2015».
وبدأت الجلسة السادسة ببحث للدكتور محمد التلاوي تحت عنوان «رؤية نقدية للسرديات الرقمية التفاعلية: النقد المعلوماتي أنموذجا» أوضح خلالها أن في منتصف القرن العشرين قال أمين الخولي «الكلمة خير من ألف صورة»، ومع نهاية القرن العشرين قال نبيل علي «الصورة خير من ألف كلمة»، ومع ألفية جديدة جاءت الوثبة الحضارية العالمية الثالثة لتحول العالم إلى قرية كونية، وإن شئت فقل «لتحول العالم إلى شاشة صغيرة زرقاء».
تفاعلية القارئ
وأوضح الدكتور عبدالقادر شيبان، من كلية الآداب بجامعة معسكر بالجزائر، أن الهندسة الوسائطية للنص السردي في الرواية الرقمية أتاحت مساحة مهمة من التفاعلية بين القارئ والنص، مهدت لتأسيس خطط العملية السردية وفق منظور تمثلي للمقروء.
وتناول الدكتور بجامعة البيضاء اليمنية علوي الملجمي، في دراسة بعنوان «سيميائية القراءة في النص الأدبي في مواقع التواصل الاجتماعي»، كيف تشكل النص الأدبي في مواقع التواصل الاجتماعي؟ وكيف يتشكل النص القارئ لهذا النص؟ وما نوع العلاقة التي تجمع بين النصين (المقروء والقارئ)؟ وتهدف الدراسة إلى إبراز سيميائية النص في مواقع التواصل الاجتماعي بوصفه نصا مقروءا.
فيما أوضح الدكتور نعمان بوقرة، في بحثه الذي جاء بعنوان «لغة الخطاب التعليمي في وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلاب قسم اللغة العربية في جامعة أم القرى»، أن البحث ينفتح في النسق اللساني على دراسة مكوناته الهيكلية وخصائصه النظامية وديناميته في الحدث التواصلي بمختلف تجلياته التداولية.
اللغة في تويتر
وناقش الدكتور ماهر الرحيلي موضوع تشكلات الشعر العربي في تويتر، متخذا من الشعر السعودي نموذجا يسلط الضوء عليه، نظرا لوفرة نصوصه، وكثرة شعرائه، فيما اختتم الجلسة ماجد الزهراني من الجامعة الإسلامية ببحث اختص باستجابة الشاعر للمتلقي في (الفيس بوك)، كاشفا من خلاله عن بعد دقيق من أنماط التواصل بين المبدع والمتلقي، في حوار لم يعهد التوافق والانسجام وامتدت جدليته منذ القدم، ويتمثل ذلك في سلوك الشاعر ورد فعله حين يحُاور عن منتجه الإبداعي.
وأضاف أمس خلال ورقة بعنوان «مخاطر لغة شبكات التواصل الاجتماعي على لغة القرآن الكريم» قدمها بمؤتمر اللغة العربية والنص الأدبي على الشبكة العالمية، الذي تنظم جامعة الملك خالد أعماله ليومه الثاني أن لاستخدام لغة التواصل الاجتماعي أثرا على العقيدة الإسلامية، محذرا من خطر الذوبان الثقافي.
من جهته، ناقش الدكتور قاسم قادة بن طيب، من المركز الجامعي، تيسمسيات الجزائر، في دراسة عنونها «ألفاظ اللغة العربية بين التوسع والانحراف الدلالي في فعل التداول على شبكة المعلومات»، قضية الدلالة اللفظية، من خلال عينة من النصوص الأدبية المكتوبة بالعربية والمنشورة على شبكة المعلومات، حيث ركزت الدراسة على المستوى الدلالي لعينة من الألفاظ الأكثر تداولا.
السرديات الرقمية
وكشفت دراسة بعنوان «مستويات اللغة العربية ومشكلاتها في المواد الموجودة على الشبكة العالمية في الهند»، قدمها عبيدالله الأنصاري، أن اللغة العربية من أسرع اللغات نموا على الشبكة العالمية من حيث عدد المستخدمين، فهي تحتل المركز الرابع بنحو أكثر من 150 مليون مستخدم، خلال الفترة «2000 -2015».
وبدأت الجلسة السادسة ببحث للدكتور محمد التلاوي تحت عنوان «رؤية نقدية للسرديات الرقمية التفاعلية: النقد المعلوماتي أنموذجا» أوضح خلالها أن في منتصف القرن العشرين قال أمين الخولي «الكلمة خير من ألف صورة»، ومع نهاية القرن العشرين قال نبيل علي «الصورة خير من ألف كلمة»، ومع ألفية جديدة جاءت الوثبة الحضارية العالمية الثالثة لتحول العالم إلى قرية كونية، وإن شئت فقل «لتحول العالم إلى شاشة صغيرة زرقاء».
تفاعلية القارئ
وأوضح الدكتور عبدالقادر شيبان، من كلية الآداب بجامعة معسكر بالجزائر، أن الهندسة الوسائطية للنص السردي في الرواية الرقمية أتاحت مساحة مهمة من التفاعلية بين القارئ والنص، مهدت لتأسيس خطط العملية السردية وفق منظور تمثلي للمقروء.
وتناول الدكتور بجامعة البيضاء اليمنية علوي الملجمي، في دراسة بعنوان «سيميائية القراءة في النص الأدبي في مواقع التواصل الاجتماعي»، كيف تشكل النص الأدبي في مواقع التواصل الاجتماعي؟ وكيف يتشكل النص القارئ لهذا النص؟ وما نوع العلاقة التي تجمع بين النصين (المقروء والقارئ)؟ وتهدف الدراسة إلى إبراز سيميائية النص في مواقع التواصل الاجتماعي بوصفه نصا مقروءا.
فيما أوضح الدكتور نعمان بوقرة، في بحثه الذي جاء بعنوان «لغة الخطاب التعليمي في وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلاب قسم اللغة العربية في جامعة أم القرى»، أن البحث ينفتح في النسق اللساني على دراسة مكوناته الهيكلية وخصائصه النظامية وديناميته في الحدث التواصلي بمختلف تجلياته التداولية.
اللغة في تويتر
وناقش الدكتور ماهر الرحيلي موضوع تشكلات الشعر العربي في تويتر، متخذا من الشعر السعودي نموذجا يسلط الضوء عليه، نظرا لوفرة نصوصه، وكثرة شعرائه، فيما اختتم الجلسة ماجد الزهراني من الجامعة الإسلامية ببحث اختص باستجابة الشاعر للمتلقي في (الفيس بوك)، كاشفا من خلاله عن بعد دقيق من أنماط التواصل بين المبدع والمتلقي، في حوار لم يعهد التوافق والانسجام وامتدت جدليته منذ القدم، ويتمثل ذلك في سلوك الشاعر ورد فعله حين يحُاور عن منتجه الإبداعي.