أسعار أراضي مخطط ولي العهد بمكة تهوي إلى النصف

الاحد - 29 يناير 2017

Sun - 29 Jan 2017

شهد مخطط ولي العهد بمكة المكرمة هبوطا لأسعار الأراضي وصل إلى 50 %، بعد المضاربات العقارية التي حدثت في فترات سابقة وتسببت في ارتفاع الأسعار بشكل غير متوقع، بحسب عضو اللجنة العقارية بغرفة مكة المكرمة محسن السروري.



وقال السروري لـ «مكة» إن أسعار الأراضي في الوقت الراهن تتراوح بين 200 ألف إلى 550 ألف ريال في المخطط الذي يتوزع إلى 9 مخططات فرعية، مبينا أن الأسعار عادت لمعدلاتها الطبيعية وأصبحت في متناول الجميع، مشيرا إلى أن اكتمال الخدمات من أرصفة وإنارة وكهرباء في بعض المخططات ساهم في إقبال المشتري من مواطنين ومستثمرين.



وأضاف السروري، وهو عضو الهيئة السعودية للمقيمين، وعضو إعادة تقدير العقارات في هيئة تطوير مكة، أن بعض المخططات أصبحت مؤهلة، وهو دفع إلى انتقال أغلب سكان الجبال والأحياء الشعبية ذات المساحات صغيرة إلى مخطط ولي العهد 1و 2 و 3، نظرا لرخص القطع السكنية والمساحات التي لا تقل عن 600 متر، إضافة إلى توفر الكهرباء.



من جهته أوضح أحد أصحاب مكاتب العقار في مخطط ولي العهد أن من المميزات ذات التأثير المباشر في زيادة أسعار الأراضي في المخططات والعقارات بصفة عامة إطلاق خدمة توصيل التيار الكهربائي.



5 عوامل تتحكم في أسعار الأراضي



1 مساحة الأرض

2 موقعها وعدد الشوارع المطلة عليها

3 طبيعة الأرض، جبلية أو مسطحة

4 القرب والبعد من الخدمات (محلات تجارية – مدرسة – جامع – مستوصف)

5 القرب والبعد من الشوارع الرئيسة



تقسيم مخطط ولي العهد بمكة المكرمة

  • مخططات (4،3،2،1)


مواقعها متجاورة بعد نقطة تفتيش الكعكية باتجاه الدخول لمكة على اليمين مباشرة، وبعدها بحوالي كيلومتر يظهر النطاق العمراني بمواجهة خط الساحل والجنوب مباشرة، ووزعت على المستفيدين في أوقات متقاربة منح أمانة، وبدأ الظهور السكاني فيها بعد وصول خدمة الكهرباء إليها.


  • مخططات (8،7،6،5)


مواقعها بتجاه العكيشية بالقرب من مبنى الكلية التقنية الجديد، والمعهد الثانوي الصناعي، ومعارض السيارات الجديدة، والمحرقة ومردم النفايات، ولم تصل خدمة الكهرباء إليها.


  • مخطط (9)


بحسب عقاريين ومستثمرين فإن إجمالي مساحة مخطط 9 يعادل جميع مخططات ولي العهد، وهو منفصل عن باقي المخططات ويتكون من قرابة 33 ألف قطة بوثائق باستثناء بعض القطع بصكوك شرعية مصدقة، وما يميزها سطحها الرملي المنبسط، وتمتد من العكاشية إلى الكعكية ومقسمة بالحروف الهجائية التي تتكون من جزأين مثال: (ح1 وح2) وهكذا.


  • مخطط (10)


ألحق بالمخططات التسعة ويقع جوار مخططات (4،3،2،1). وصفه أحد أصحاب المكاتب العقارية بأنه حالة خاصة، حيث إن جميع القطع فيه منح وثائق، ولا يوجد تداول بيع ولا سكن، ولم تسور فيه أي أرض، ولم يطلق فيه التيار الكهربائي.