‏هطلت أمطار خفيفة أمس على أجزاء متفرقة من شمال محافظة جدة‬، خاصة أجزاءها الشمالية الغربية وأحياء الجامعة والخير، وسط توقعات باستمرار الحالة.

ونبهت هيئة الأرصاد وحماية البيئة من أمطار خفيفة إلى متوسطة، وأن نشاط الرياح المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية سيستمر، على مناطق المدينة المنورة ومكة المكرمة وحائل وتبوك والحدود الشمالية والقصيم، تمتد إلى منطقتي الرياض والشرقية، وسماء غائمة إلى غائمة جزئيا مع فرصة لهطول أمطار قد تكون رعدية على تلك المناطق.

كما يتوقع أن تكون السحب الرعدية على مرتفعات جازان وعسير والباحة، في حين تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض على شمال وغرب ومن ثم وسط وشرق المملكة، ولا يستبعد تساقط الثلوج على الأطراف الشمالية للمملكة خلال الليل والصباح الباكر.

من جانبها، أوضحت أمانة محافظة جدة لـ»مكة» أمس أن خطة الأمطار تتضمن متابعة تنبيهات الأرصاد، حيث يتم انتشار الفرق فور وصول التنبيه، وتباشر رفع مخلفات الأمطار في مواقع تجمعات المياه فور انتهاء الحالة المطرية.

وتشمل الخطة البدء فورا بتحرير المحاور والطرق الرئيسة لضمان عدم توقف الحركة المرورية، ثم الانتقال للشوارع العامة والشوارع الداخلية، والمناطق المنخفضة داخل الأحياء والمخططات السكنية، وتسخير إمكانات البلديات الفرعية في رفع المياه والمخلفات، بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وأفادت الأمانة أن خططها تشمل آليات للتعامل مع المشكلات الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة خلال الأيام المقبلة، عبر خطة شاملة لنشر الفرق الميدانية ومعدات شفط المياه ومتابعة شبكات تصريف مياه الأمطار والسيول، ورش مناطق تجمعات المياه لمكافحة انتشار البعوض.