آلوو.. وزير المالية

الجمعة - 30 ديسمبر 2016

Fri - 30 Dec 2016

بداية أبارك للوطن صدور موازنة الدولة العامة للعام 2017 والتي نستطيع أن نتلمس منها وفيها أن العمل جار على قدم وساق باتجاه رؤية 2030 وإكمال كامل مراحل برنامج التحول الوطني بما يحقق الأهداف ويخدم مصلحة الوطن العليا.



لا يخفى على أحد أن الظروف التي يمر بها العالم كلها هي ظروف استثنائية لم يشهدها من قبل على الأقل لفترات زمنية ليست بقليلة، لكن توكلنا على الله وثقتنا بولاة أمرنا وعزمهم وصدق نواياهم تجعلنا كأبناء السعودية ماضين عزما نحو تحقيق الأفضل لنا ولأولادنا من بعدنا.



الحديث عن الموازنة بالتفاصيل أمر لا يمكن لمقالة أن تحتويه، لكن الحديث بالجزئية هو المطلوب الآن لتوضيح بعض الأمور للقراء أو لطلب التوضيح من الجهات المعنية لنا وللقراء.



مقالتي اليوم هي على شكل اتصال أكلم من خلاله معالي وزير المالية فيما يتعلق بالإجراءات الأخيرة التي تم اتخاذها بأوضاع المقيمين في المملكة. بداية كنت أتمنى أن يكون هذا القرار غير مرتبط بظهور موازنة 2017 على الأقل ارتباطا زمنيا لأن موازنة الدولة يجب ألا تربط بأية آلية لفرض رسوم أو ما شابه ذلك، فاقتصادنا أمر كبير يبنى على قواعد قوية ثابتة نسعى إلى تعزيزها من خلال برامج التحول والرؤية 2030، وأيضا كنت أتمنى من وزارة المالية حين صدور هذه الإجراءات أن تخرج مرة واحدة لا يحتاج معها إلى توضيحات لاحقة، لأن هذا يدل على أن هنالك ضعفا في عملية تنسيق القرارات واستعجالا في تصديرها.



أولى ملاحظاتي السلبية على هذه القرارات بفرض رسوم على المقيم هي أنها صدرت وأعلنت بشكل جعل البعض من أبناء الوطن الذين لا يمثلون إلا أنفسهم هذه القرارات على محمل الإساءة والتجريح، وخرجت علينا بعض التغريدات والهاشتاجات مثل #السعودية_للسعودين و#اطردوا_المقيمين، وحقيقة أنا أعلم أن مثل هذه النباحات دائما ما يكون وراءها أصحاب الأجندات من أعداء الوطن، ودائما ما ينفذها الجهلة فاقدو البصيرة والحس ممن هم أساسا عالة على الوطن، يحتاجون إلى قرارات أشد وأصرم.



موازنة إجمالا طيبة تحتاج إلى توضيحات وتفصيلات أكثر، لكن بالمحصل العملية تسير وفق خطط لها ومرحلة جديدة دخلنا عليها لنستكمل المسيرة الوطنية نحو 2030، لكن أقول لمعالي وزير المالية: ألو معاليكم لماذا لم ترافقوا مع القرارات الأخيرة بحق المقيمين حملة إعلامية بسيطة لتوضيح أنها لخدمة الجميع مواطنين ومقيمين؟ إن لم يكن هذا من تخصص فلماذا لم تستشر وزارة الإعلام بهذا الأمر؟ وأيضا لماذا كل قرار نتخذه نحتاج إلى مرفقات لاحقة لشرحه؟ تماما كما حاصل بقراركم بخصوص الرسوم على المقيمين، هل هي على المرافق أم على التابع؟ الأولى أن تصدر القرارات وافية مستوفية لا تحتاج إلى توضيح ولا تبسيط.



واستغل هذه المقالة بهذا التوقيت أيضا لأبارك للوطن صدور الإصدار الجديد من الريال والذي وشح بصورة سيدي سلمان الحزم، وصدور العملة النقدية من الريال والريالين والتي كلها بمجملها دليل على أن الاستراتيجية الوطنية التي تعمل على بناء اقتصاد وطني متمكن متنوع لا يعتمد على سعر برميل نفط أو عرض وطلب، حفظ الله الوطن، ونصر جندنا جنود الحق، ورحم شهداءنا الأبرار.