فارس هاني التركي

شباب مواجهة الأزمات

أرقام فارس
أرقام فارس

السبت - 24 ديسمبر 2016

Sat - 24 Dec 2016

التقلبات سنة الحياة ودوام الحال من المحال، وكذلك الحال في الاقتصاد، فكما أن هناك سنوات رخاء وازدهار فهناك سنوات تقشف وشدة، وما يمر به اقتصاد المملكة من تحديات بسبب الهبوط الحاد في أسعار النفط وعدم وجود مصادر دخل رئيسة أخرى أمر غير مستغرب، وقد واجه اقتصادنا تحديات كبرى في الثمانينات والتسعينات وتخطاها جميعها ولله الحمد.



جميع القطاعات شهدت انخفاضا ملحوظا خلال عام 2016، وذلك لأن اقتصادنا مرتبط بشكل كامل وأساسي على النفط والإنفاق الحكومي، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.



هناك خطط حثيثة لتجنب أو تخفيف آثار انخفاض أسعار النفط على اقتصادنا، وذلك بتنويع مصادر الدخل وتخفيض المصروفات، ولكن حتى ذلك الوقت ماذا عسانا فاعلين كشباب أعمال وأصحاب مشاريع ناشئة؟



لا شك أن الانخفاض لامس الجميع ولكن شباب الأعمال هم الأكثر تضررا لحداثتهم على السوق وقلة خبرتهم وعدم تمتعهم باحتياطات نقدية مثل الشركات الكبيرة. هذا لا يعني أن نقف مكتوفي الأيدي، فصحيح أن الله سبحانه وتعالى قد قسم الأرزاق ولكنه طلب منا السعي.



السعي في هذه الظروف يكون على شقين، الأول زيادة الدخل والثاني خفض المصروفات. زيادة الدخل أصعب من خفض المصروفات لأن الدخل انخفض بشكل عام والسيولة انكمشت في مجمل السوق ولكن تظل هناك بعض الحلول، مثل:

1 تنويع طرق المبيعات وعدم الاعتماد على الزبون الذي يأتي إليك. لا تنتظر أن يأتيك الزبون ليحلق شعره أو يفصل ثيابه أو يصلح جواله، قدم خدمات جديدة بالذهاب إليه.

2 كثف ونوع من حملات التسويق واستخدم قنوات جديدة.

3وقع عقودا طويلة الأجل ولو بأسعار أقل لتضمن دخلا ثابتا خلال الشهور القادمة.

4 قدم عروضا ومسابقات فهي تعطي دافعا للزبائن للشراء وقت الركود.

5. طور وقدم منتجات جديدة فذلك يضمن لك شريحة جديدة من المستهلكين.

أما في شق خفض المصروفات فالحلول أوسع وأكبر منها على سبيل المثال:

1 التفاوض مع الموردين لخفض الأسعار وطلب فترات أطول للسداد.

2طور من عملك وابتكر طرائق أرخص للإنتاج.

3 رفع الإنتاجية لجميع الموظفين، فالموظف الذي يعمل تقريرين في الأسبوع يجب أن يعمل 3 تقارير.

4 محاولة خفض الإيجارات بإعادة التفاوض مع أصحاب العقارات.

5 البحث عن سكن أرخص للعمال.

6 مشاركة المستودعات غير المستغلة مع تجار آخرين.

7 تأجيل أي تدريب غير أساسي للموظفين.

8 تقليص عدد الموظفين وإلغاء البدلات. ربما يكون هذا أصعب الحلول ولكن تجنبه قد يجعل الشركة تفلس فعليا وتجبر على تسريح جميع الموظفين وقتها.



هذه مجرد أمثلة وقد تنجح أو لا تنجح، وقد يوجد غيرها أجدى، فعلى جميع شباب الأعمال البحث والعمل لإيجاد أفضل الطرق، فكلنا يعلم أن التجارة صعبة وليست كما يصورها الإعلام، فالتاجر يعاني الكثير من البيروقراطية والتغير المفاجئ للأنظمة وصعوبة الحصول على التمويل، ولذلك نجد أن الأغلب يفشل ولكن لا نسمع عنهم لقسوة المجتمع وعدم رغبتهم في مشاركة قصصهم الثرية والمليئة بالدروس والتي يمكن أن يستفيد منها الناس أكثر من قصص النجاح.