قوات الشرعية تواصل الزحف باتجاه باقم صعدة

الاثنين - 05 ديسمبر 2016

Mon - 05 Dec 2016

واصلت قوات الشرعية مسنودة بمقاتلات التحالف الزحف باتجاه مديرية باقم بمحافظة صعدة، المعقل الرئيس لجماعة الحوثي. وسيطرت تلك القوات على مركز قيادة ميليشيات الحوثي وصالح وغرفة العمليات العسكرية بمنطقة باقم بعد اختراق دفاعات الانقلابيين بمحيط المديرية الحدودية مع السعودية، تحت غطاء لقصف مدفعي، ومقاتلات التحالف التي شنت غارات استهدفت مناطق الثعبان، ومندبة، وآل مجدع بباقم.



وكان الجيش أعلن رسميا سيطرته على منفذ علب الحدودي وأجزاء واسعة من منطقة مندبة بمديرية باقم في صعدة، بعد استكمال تحرير منفذ علب والجمارك بشكل كامل، و13 موقعا بمنطقة مندبة في باقم.

من جهة أخرى، واصلت الميليشيات اختطاف العشرات من المصريين العاملين بمحافظة الحديدة. وأعلن السفير خالد رزق مساعد وزير الخارجية المصرية للشؤون القنصلية، تكليف سفارة مصر باليمن بمتابعة حادث اختطاف الحوثيين لـ 49 مصريا.



وفي صنعاء، نظمت أمهات مختطفين أمس وقفة احتجاجية للمطالبة بسرعة الإفراج عن ذويهن المختطفين لدى جماعة الحوثي. ونددت المحتجات في الوقفة، التي نظمت قرب مقر أمانة العاصمة، باستمرار احتجاز أقاربهن لدى الحوثيين، وبالوضع المأساوي الذي يعيشه المختطفون بالسجون.



وسياسيا، كشفت مصادر مقربة من الرئاسة اليمنية لوكالة فرانس برس، أن الرئيس عبد ربه هادي أعلن أنه لن يسلم الحكم إلا لرئيس منتخب ضمن مرحلة انتقالية. وأضافت أن هادي طلب خلال لقاء مع المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ بعدن الخميس الماضي أن يعلن المخلوع علي صالح وزعيم المتمردين عبدالملك الحوثي «تخليهما عن العمل السياسي وإلزامهما بالخروج من اليمن لمنفى اختياري لمدة 10 سنوات، وتطبيق العقوبات الدولية الصادرة من مجلس الأمن بحقهما».