هادي يسلم ولد الشيخ رد الحكومة على خارطة الطريق الأممية

الخميس - 01 ديسمبر 2016

Thu - 01 Dec 2016

التقى الرئيس اليمني عبدربه هادي أمس المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الذي وصل في أول زيارة له إلى عدن.



وتأتي زيارة ولد الشيخ للقاء الرئيس هادي والحكومة الشرعية في إطار مهمة وصفت بالصعبة، لاستئناف جهود الأمم المتحدة لعودة طرفي الصراع في اليمن إلى مفاوضات السلام.

وسلم الرئيس هادي أمس في العاصمة الموقتة عدن ولد الشيخ رسالة تضمنت رد الحكومة على خارطة الطريق المقدمة من المبعوث، بما يهدف إلى تصحيح المسار وإنجاح مساعي السلام وفقا للمرجعيات المحددة. وجدد هادي حرصه التام على السلام، وتطلعه إلى سلام جاد لا يحمل في طياته بذور حرب مقبلة، وبما يؤسس لمستقبل آمن لليمن وأجياله المقبلة.



وأشار هادي إلى محطات السلام المختلفة التي ذهب إليها وفد الحكومة للتشاور بنوايا صادقة نحو السلام، استجابة لدعوات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي من رعاة التشاور والسلام، والتي للأسف جوبهت بتعنت وصلف واستكبار من قبل ميليشيات الحوثي وصالح، الذين لا يعولون أو يعيرون اهتماما للدماء اليمنية التي يسفكونها في عدوانهم السافر على اليمنيين من الأطفال والعزل الأبرياء.

كما نوه بجهود المبعوث الأممي الدؤوبة ومساعيه المبذولة لتحقيق السلام في اليمن وفقا لمرجعياته المعلنة المتمثلة بالمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات الأمم المتحدة، وفي مقدمتها القرار2216.



من جانبه أكد ولد الشيخ حرص المجتمع الدولي على تحقيق السلام في اليمن المرتكز على المرجعيات المحددة المتمثلة بالمبادرة الخليجية، ومخرجات الخوار الوطني، والقرارات الأممية ذات الصلة، ومنها القرار2216.

وكان الحكومة الشرعية رفضت استئناف المشاورات قبل تعديل خطة المبعوث الأممي، وصعدت ميليشيات الحوثي والمخلوع أخيرا على المستوى الميداني والسياسي في مساعيها لإفشال أي سلام مقبل.



ميدانيا شنت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية أمس هجوما على مواقع الميليشيات في جبهة نهم شرق صنعاء. وأكد المتحدث الرسمي باسم المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء عبدالله الشندقي أنهم شنوا هجوما على مواقع الميليشيات في منطقة يام بمديرية نهم، مشيرا في منشور له على فيس بوك إلى أن قوات الجيش تمكنت خلال الهجوم من تحرير جبل بابين والتباب المحيطة به، وذلك بعد طرد الميليشيات منه.



وذكر المتحدث باسم المقاومة أن المواجهات أسفرت عن مقتل 6 من الميليشيات، وعدد من الجرحى، فيما جرح اثنان من أفراد الجيش الوطني والمقاومة.

إلى ذلك أوضح مصدر قبلي أن أكثر من 170 طفلا يشاركون مع الميليشيات في الحرب التي وصفها بالمفتعلة، مشيرا إلى أن الميليشيات الحوثية تجبر الأهالي على تسليم أطفالهم للمشاركة في الحرب.



المشهد اليمني

1 تحرير جبل بابين والتباب المحيطة به في نهم من الميليشيات.

2 مندوب اليمن في الجامعة العربية يحذر من التدخلات ‏الإيرانية.

3 غارات للتحالف العربي على مواقع الميليشيات في تعز.

4 تحرير تبة الخزان وجبال عنعن والصوالحة بتعز.

5 تراجع الميليشيات وانسحابها إلى جبال الآثاور بحيفان