المؤتمر الدولي الخامس لوكالات الأنباء يفتتح أعماله في أذربيجان

الأربعاء - 16 نوفمبر 2016

Wed - 16 Nov 2016

افتتح رئيس جمهورية أذربيجان إلهام حيدر علييف اليوم أعمال المؤتمر الدولي الخامس لوكالات الأنباء العالمية الذي عقد في العاصمة باكو.



ورحب الرئيس في كلمته أمام المؤتمر بالوفود المشاركة في هذا المؤتمر، معبرا عن اعتزازه بانعقاده في باكو، مشددا على أنه إنجاز كبير أن تكون باكو محطة يلتقي فيها الإعلاميون ويتعرفون فيها على الثقافة والإرث الأذري ومظاهر التقدم فيها، متمنيا أن يحقق هذا المؤتمر الأهداف التي وضعها المنظمون، ومثمنا دورهم الحيوي في التعريف بالحقائق والوقائع التي يمر بها العالم.



كما أكد على الانفتاح الإعلامي الذي تشهده بلاده، والقفزات الاقتصادية والازدهار الذي تمر به على مختلف الصعد، مضيفا أنها استضافت في 2008 اجتماعا تاريخيا لوزراء الثقافة في البلدان الإسلامية والأوروبية.

عقب ذلك ألقى نائب المدير العام لليونسكو كيتاشو انجيلا كلمة أبرز فيها دور المنظمة في تأسيس منظمة أوانا، وتنظيم المؤتمر الدولي لوكالات الأنباء، مؤكدا أهمية دور الإعلام في التقارب بين الشعوب في ظل التقدم التكنولوجي.

وأشار إلى أهمية الدور الريادي للوكالات في تبادل المعلومات التعددية الإعلامية التي هي بدورها توفر التعددية الثقافية.



وعبر رئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية رئيس المؤتمر الدولي الرابع لوكالات الأنباء عبدالله الحسين عن سروره بعقد المؤتمر الخامس في جمهورية أذربيجان، معبرا عن شكره وتقديره لرئيس الجمهورية على رعايته وافتتاحه للمؤتمر، كما وجه الشكر والتقدير لمدير عام وكالة الأنباء الأذربيجانية "أذرتاج" أصلان أصلانوف، ومساعديه على حسن الاستقبال والتنظيم الذي سيسهم في إنجاح المؤتمر، متمنيا التوفيق والنجاح لمدير عام أذرتاج في مهمته الجديدة.

كما أشار إلى أن المؤتمر الدولي الرابع الذي استضافته السعودية في 2013، تحت شعار إعادة تشكيل وكالات الأنباء في القرن الـ21 توج بإعلان الرياض، وهو المؤتمر الذي حظي بحضور عدد من الشركاء من قنوات تلفزيونية وصحف ووسائل تواصل اجتماعي ذات علاقة بمنتجات وكالات الأنباء، مقدما شكره لجميع الوكالات الأعضاء والأجهزة المعاونة على ما أبدته من تعاون، آملا أن تكون فترة رئاسته للمؤتمر قد حالفها التوفيق، وأن يكون المؤتمر قد تقدم خطوات إلى الأمام في مسيرته التي بدأت منذ 2004.



وشدد على أن السعودية تقف على الدوام مع كل جهد وعمل يخدم الأسرة الدولية، ويسهم في تقاربها وتآلفها، مؤكدا أن وكالة الأنباء السعودية في هذا الصدد حريصة من خلال هذا التجمع الدولي على دعم الجهود الخيرة للتعاون، وتبادل التجارب والخبرات، والمشاركة الإيجابية فيما يخدم مصالح الجميع، ويحقق الأهداف الاستراتيجية للمؤتمر الدولي لوكالات الأنباء.



وأضاف أن "واس" تسعى على الدوام من أجل التقدم إلى الأمام، ومواكبة التطورات الإعلامية المتلاحقة في ظل الثورة المعلوماتية والتقنية، وما أفرزته من مصادر وروافد متعددة ووسائل إعلامية جديدة متباينة الأهداف، والغايات مع التمسك بمبادئ المصداقية والموضوعية وأخلاقيات المهنة.