ظاظا يتحدى المألوف في لوحاته السريالية

الجمعة - 11 نوفمبر 2016

Fri - 11 Nov 2016

u0623u062du0645u062f u0627u0644u0646u062cu0627u0631 u064au062au062du062fu062b u0645u0639 u0632u0627u0626u0631u0629 u062du0648u0644 u0644u0648u062du0629 u0644u0645u062du0645u062f u0638u0627u0638u0627  (u0645u0643u0629)
أحمد النجار يتحدث مع زائرة حول لوحة لمحمد ظاظا (مكة)
ينحو الفنان السوري المقيم بالسعودية محمد ظاظا إلى سيريالية معاصرة يعكس من خلالها الحركة الموجودة خلف المشاهد الثابتة والرتيبة، إذ يطمح في أعماله إلى إيجاد نافذة يعبر بها من العالم الراهن الرتيب والمكرر إلى أبعاد أخرى من الحياة.



وكما ظهر في معرضه الشخصي بجدة تحت عنوان «كل تغير إحياء» والذي افتتحه مساء الثلاثاء الماضي بصالة حافظ جاليري، استعادة لتعريف الفكر المبلور مسبقا للأشكال، وذلك بإزالة الروابط المعتادة بين الشكل والوظيفة، ولهذا يعتمد ظاظا على تصوير الأشياء بشكل غير مألوف، ليظهر فيها تداخل الماورائية بالواقع، متحديا بذلك شروط وقيود العالم الواقعي المعتاد.



نزعة إنسانية غريزية

غير أن ما يميز فنه هو جهده التعبيري الذي لم يغفل الجانب الشخصي أو النزعة الإنسانية الغريزية التي عبرت عن الرغبة الملحة بطرح أفكاره ومشاعره وانفعاله وعاطفته بأسلوب دل على وجود خبرة جمالية تحمل مضمونا إبداعيا قيما، تاركا بذلك أثرا نفسيا عميقا في ذاكرة كل متلق.



تحدي المألوف

ويعبر ظاظا عن رؤيته التي ينطلق منها فيقول «في حركة الإنسان الدائمة، مع انتصاراته وفشله ومع مخاوف الكون والكوارث، حالات تترك بصمتها على اللوحات والأشكال في لحظات الوعي المنكسر».



ويكمل «لذا فإن ثمة حلما يغمر المشاهد برغبته المشاركة في خلق عالم من السحر يتجاوز حدود الإحباط ويتحدى المألوف، ويرتقي في سماء المساحات إلى خلاص مفتوح».



«يمتلك ظاظا أدوات متكاملة، فسرياليته لم تكن تأتي بهذا التكوين المتقن لولا إجادته للتشريح وترسيخ الظلال وتباين الألوان، لذلك هو يلعب بعناصر العمل بحرفية وإتقان مدهش».

أحمد النجار- فنان تشكيلي



«هو فنان معاصر شكلته النظرة الإنسانية لإنتاج أعمال فنية تطرح مضمونا فكريا أو فلسفيا، لذا أعماله تعكس فكرة واضحة وأحيانا غامضة، لكن ما يمتلكه من خبرات وتجارب في الحياة يدل على أن ما يدفعه لإنتاج أعماله الفنية هو الحدس وإدراك الجمال المقترن بالسؤال عبر تشكيل العالم بصيغة جديدة».

نهار مرزوق- فنان تشكيلي

الأكثر قراءة