مجلس سيدات الأعمال بوابة الإماراتيات لتعزيز دورهن الاقتصادي

يستهدف مجلس سيدات الأعمال الإماراتي خلال العام الحالي جذب أكبر عدد من سيدات الأعمال بالدولة سواء مواطنات أو مقيمات، لأن المجلس منذ تأسيسه اعتمد سياسة الأبواب المفتوحة، التي تتفق والأهداف التي أسس من أجلها وبما يتفق ورؤية حكومة الإمارات 2021

يستهدف مجلس سيدات الأعمال الإماراتي خلال العام الحالي جذب أكبر عدد من سيدات الأعمال بالدولة سواء مواطنات أو مقيمات، لأن المجلس منذ تأسيسه اعتمد سياسة الأبواب المفتوحة، التي تتفق والأهداف التي أسس من أجلها وبما يتفق ورؤية حكومة الإمارات 2021

الخميس - 14 أغسطس 2014

Thu - 14 Aug 2014



يستهدف مجلس سيدات الأعمال الإماراتي خلال العام الحالي جذب أكبر عدد من سيدات الأعمال بالدولة سواء مواطنات أو مقيمات، لأن المجلس منذ تأسيسه اعتمد سياسة الأبواب المفتوحة، التي تتفق والأهداف التي أسس من أجلها وبما يتفق ورؤية حكومة الإمارات 2021.

من جانبهن تسعى سيدات الأعمال الإماراتيات ومن خلال المجلس إلى تعزيز دورهن في تنمية الاقتصاد المحلي وزيادة مساهمتهن في النشاط الاستثماري بعد أن قطعن شوطا بعيدا في عالم التجارة وتشغيل الأموال.

كما أظهرت المرأة الإماراتية اهتماما كبيرا بالمشاركة في عضوية المجلس، وتولي مناصب في إدارة مجلس سيدات أعمال الإمارات.



 



22 ألف مستثمرة في 40 نشاطا متنوعا



يقترب عدد سيدات الأعمال الإماراتيات من نحو 22 ألف سيدة بحجم استثمارات يبلغ نحو 45 مليار درهم.

وتشكل رخص سيدات الأعمال نحو 10 % من أعمال القطاع الخاص بدولة الإمارات، وارتفع عدد الرخص التجارية الصادرة لسيدات أعمال إماراتيات إلى نحو 22 ألف رخصة، ويتركز نشاطهن في نحو 40 نشاطا في مجالات مختلفة، منها مجال الأزياء وتجارة الملابس وتنظيم الفعاليات والمعارض والدعاية والإعلان والديكور والتصميم وتجارة المواد الغذائية والمطاعم المنزلية، مرورا بتجارة وتصنيع منتجات الدخون والعطور إلى تنظيم حفلات الزواج، فضلا عن الأنشطة العقارات وتجارة الأسهم والسندات والأنشطة الصناعية وتجارة السيارات.

يبلغ عدد الرخص المسجلة في إمارة أبو ظبي لسيدات نحو 8000 رخصة، من ضمنها رخص مبدعة التي يمنحها مجلس سيدات أعمال أبو ظبي.

وبلغ عدد الرخص التجارية للسيدات في إمارة دبي نحو 4000 رخصة، والشارقة نحو 7500 رخصة، وفي عجمان نحو 1900 رخصة متضمنة نحو 500 رخصة للأسر المنتجة.

ووصل عدد الرخص للسيدات في إمارة أم القيوين نحو 350 رخصة، إلى جانب نحو 1500 رخصة في رأس الخيمة، مقابل 300 رخصة في الفجيرة.

من اللافت أن استثمارات سيدات الأعمال في الإمارات تشهد تطورا ملحوظا يعود إلى إصرارهن على إثبات نجاحهن ووجودهن في السوق المحلي وتصميمهن على تحقيق طموحاتهن وبالإضافة إلى ذلك هناك أسباب أخرى أهمها الدعم الكبير الذي تحظى به سيدات الأعمال الإماراتيات سواء من قبل الجهات الرسمية أو اتحاد الغرف وغرفة الأعضاء.



 



تبني منهج التسهيلات وإزالة العقبات والمعرفة



رئيسة مجلس سيدات أعمال الإمارات المهندسة فاطمة الجابر تؤكد أن وزارة الاقتصاد واتحاد الغرف بالدولة يشجعان سيدات الأعمال، ووفرا لهن كل التسهيلات الممكنة التي قد تساعدهن على إنجاح نشاطاتهن وأعمالهن التجارية، كما أن هناك جهودا مستمرة تبذل لإزالة أي عقبات أو صعوبات قد تواجه سيدات الأعمال في سوق العمل وتوجيههن لما يتلاءم ومتطلبات وحاجات السوق، وقد رافق هذا التطور في استثمارات سيدات الأعمال الإماراتيات تطورا آخر في النشاطات التجارية التي يمارسنها، حيث حصل تنوع كبير في النشاطات والمجالات الاستثمارية والتجارية التي تمارسها سيدات الأعمال الإماراتيات.

كما يعمل المجلس على تشجيع دور سيدات الأعمال للنهوض بأدائهن والارتقاء بمستوى المشروعات والأنشطة التجارية التي يمارسنها بما يسهم في تعزيز دورهن في مسيرة التطور والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدولة.

وأضافت أن مجلس سيدات أعمال الإمارات يحرص على المشاركة في عديد من المناسبات والمؤتمرات التي تعقد لسيدات الأعمال سواء في داخل الدولة أو خارجها، لما يمثله ذلك من فرصة لتعريف سيدة الأعمال بأهم الأفكار والمقترحات المختلفة الخاصة بمجالات التنمية المستدامة والخبرات والاستشارات الفنية والاقتصادية حتى يتسنى لهن متابعة العمل على أسس منهجية.