كانت الشرارة لبناء مدينة الطيبات رغبة بسيطة في نفس عبدالرؤوف خليل، وهي استبدال شباك الألمنيوم بخشبي مستوحى من التراث، لتبدأ فكرة إنشاء المتحف للتعريف بالماضي، وليكون شاهدا على الحاضر، الأمنية البسيطة قادت لخمسين عاما من البحث وجمع المعلومات، الكلمة التي رددها خليل »لا بد أن ينتهي الأمر بأن يكون متحف حضارة« أصبحت واقعا.
وسط العمران الحديث تطل »مدينة الطيبات«، المبنى الذي أقيم على مساحة 18 ألف متر مربع، ويضم 12 مبنى، وكأنها قلعة من زمن الأحلام وقصص ألف ليلة وليلة، يختار الزائر نموذج البيت الذي يود زيارته، حيث يضم المتحف نماذج، للبيوت السعودية، بمختلف طرزها المعمارية حسب الاختلاف المناطقي، رغم أن المدينة بنيت في 1408هـ/ 1987م، على طراز البيوت الحجازية القديمة في الشكل العام.

 

حكاية من الحارة الحجازية

تفاصيل البيت الحجازي القديم، وحضورها داخل المتحف، يحيلانك لزمن تسمع فيه جدرانه ودرجات سلالمه، تحكي لك قصة الحجاز، بيمنه وشامه، بحره وأوديته وجباله، ما إن تفتح بوابة متحف الطيبات حتى تفتح لك بوابات زمن مضى يبدأ من باب مكة التاريخي الذي يقابل زوار المتحف على الباب الخارجي، ليدخلوا إلى الساحة الداخلية، ليعيشوا تفاصيل البيت الحجازي، ويستمتعوا بروعة التصميم الهندسي المبهرة للمتحف، ابتداء من الواجهة وانتهاء بالشبابيك الخشبية «الرواشين»، وتأتي مقتنيات البيت من الداخل، لتضيف بعدا آخر للمكان، حيث احتوى الكرويتات والمشارب، بالإضافة للمشغولات الخشبية كزينة داخلية له.
الحارة التي لا تكتمل إلا بوجود الدكاكين القديمة، التي لم يهمل أهميتها خليل، ودورها في اقتصاديات الحارة القديمة، كانت حاضرة، في الجهة الأمامية للداخل إلى المتحف وعلى جوانبه، في حين يأتي مسجد المتحف الذي استوحي تصميمه المعماري، من المسجد النبوي الشريف، ويتكون من مئذنتين وقبة خضراء، تحفة معمارية أخرى تتناغم مع أجواء الحارة القديمة.

 

الطيبات مدينة العلوم والمعرفة

سيجد الزائر مناخا ثقافيا يقترب من جميع الشرائح، ويلبي مختلف اهتماماتهم، فهناك المكتبة العامة التي تحوي أرففها نحو عشرين ألف عنوان، في مختلف العلوم وباللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى صالة للفنون التشكيلية، ومجلس ثقافي مهيأ لاستقبال الفعاليات المتنوعة، وقاعة للمؤتمرات ومدرسة لتحفيظ القرآن، يدرس بها نحو 700 طالب.
الطيبات للحضارة العالمية، المكون من 130 قاعة و12 جناحا، بطوابقه الأربعة يحكي قصة أخرى، ويأخذ الزائر في رحلة متنقلا بين التراث السعودي وكثير من مقتنيات إسلامية تغذي الذائقة البصرية للزائر.

 

"دبليو باريس لعشاق الموسيقى الأوبرالية"

تعد باريس من أكثر الوجهات السياحية التي يقصدها السعوديون، خاصة في موسم الإجازات، ويأتي اختيار الفندق ضمن الأمور المحيِّرة لاستكمال خطة السفر وفقا للميزانية التي يضعها السائح.
فندق (دبليو باريس - أوبرا) أحد الفنادق التي تتوسط قلب العاصمة الفرنسية، وسُمي بهذا الاسم بسبب موقعه المقابل لدار الأوبرا، ويصنف تحت فنادق الخمس نجوم، حيث يحتوي على 91 غرفة وجناحا، منها 49 مطلة على دار أوبرا غارنييه الفاخر، ويستهدف الفندق محبي الفنون والموسيقى، بسبب ديكوراته العصرية التي يمثلها الأسلوب الهوسماني الفخم، السابق لعصره.
ويضم الفندق مطعم Coquette «كوكيت»، الذي يقدم قائمة كبيرة من الأطباق الفرنسية الأصيلة، بالإضافة إلى المأكولات العالمية على مدار الساعة.

  • - حجم الغرفة صغير.
  • - الموسيقى صاخبة في الممرات (غير مناسب لمحبي الهدوء).
  • - خلو منطقة الاستحمام «البانيو» من الستائر أو باب زجاجي، ما يسمح بتدفق المياه على أرضية الحمام.
  • - تكلفة الفندق غير مناسبة لأصحاب الميزانيات المتوسطة.
  • - قد لا يناسب ذوق من هم فوق الـ35.

- مميزات:

  • - قربه من أشهر متجر للتسوق غاليري لافييت.
  • - مقابل دار الأوبرا.
  • - قريب من محطة المترو.
  • - مستوى النظافة عال.
  • - الخدمة مثالية.
  • - لمعلوماتك: تكلفة شخصين لليوم الواحد: 2145 ريالا شاملة الضرائب.

 

"كهف أم جرسان تجربة فريدة  للاستجمام"

هل حلمت يوما أن تعيد مجد الرحالة العرب؟! حان الوقت لنأخذك في رحلة لكهف أم جرسان، الواقع في حرة بني رشيد (شرق خيبر)، ويعد الكهف من أطول الكهوف في الوطن العربي، حيث يصل طوله إلى 1900 متر، وأقصى عرض له 45 مترا، وأقصى ارتفاع 25 مترا.
هل أنت مستعد للقيام بالرحلة، إذن ماذا تحتاج؟ قال مدير مؤسسة، الرحلات العربية لتنظيم الرحلات Arabian Treks مازن كابلي: تحتاج الرحلة إلى خيمة شخصية صغيرة وكيس نوم، وتعد أشياء أساسية، وبما أننا نطبق مبدأ لا تترك أثرا، يتوجب عليك إحضار حافظة مياه لتتمكن من إعادة تعبئتها، وكوب متعدد الاستخدامات، بغرض تقليل حجم النفايات، والمحافظة على نظافة المكان، في حين يحتاج الدخول في متاهة كهف أم جرسان لإحضار كشاف يدوي صغير أو على الرأس، للمشي بحرية، بالإضافة لغطاء على الرأس، للوقاية من أشعة الشمس".

 

الانطلاق

خط سير الرحلة لأم جرسان: وأضاف كابلي "بدأنا رحلتنا الثامنة صباح الجمعة، وكانت عودتنا في الثامنة مساء السبت، وخلال رحلة استغرقت 7 ساعات، زرنا بعض المعالم الموجودة على طول الطريق مثل سد البنت الأثري، وجبل البركان الأبيض، وتوقفنا مرتين للاستراحة وملء خزانات الوقود.
بعد وصولنا لأم جرسان، بدت الطريق المؤدية للكهف وعرة، ومسافتها 10 كلم، واستغرقت منّا ساعة كاملة، تخللها المشي على حرة بركانية، عبارة عن صخور سوداء مستديرة الشكل.

 

مشاهد من الرحلة:

وصف كابلي الرحلة لكهف أم جرسان بـ"بعيدا عن ضجيج المدينة، والشعور براحة نفسية والاستمتاع بأجواء صافية ونقية، في أحضان الطبيعة الصحراوية البكر، والتحلق حول نار الحطب الدافئة، وتبادل الأحاديث والتأمل في قدرة الخالق، بالإضافة للقيام بتسلق الصخور، والنزول بالحبال من جوانب الكهف، حيث تعد تجربة فريدة تخلف مذاقا مختلفا لمفهوم الاستجمام"

 

ملامح:

  • - الكهف وليد انفجار بركاني قديم.
  • - دراسات أشارت إلى ضم الكهف لعظام حيوان الوحش البقري المنقرض منذ ثمانية آلاف سنة وجماجم بشرية.
  • - أرضيته تشبه خلية النحل وممرات الكهف شبيهة بتلك التي يخلفها انصهار الحمم البركانية.
  • - أفضل وقت للزيارة فصل الشتاء، تصل درجة الحرارة في ساعات الليل، المتأخرة والصباح حدود الـ 4 درجات، بينما ترتفع في النهار إلى 30 درجة، وتصل داخل الكهف إلى 24 مئوية.

 

لسلامتك:

  • - لا تقم بهذه الرحلة قبل زيارة الموقع، ووضع خطة للسلامة وترتيب احتياجاتك.
  • - التزم بالإرشادات التي تعطى لك خلال الرحلة.

 

"رحلة 3 أيام إلى دبي"

هل تفكر في رحلة استجمام، ولكن ميزانيتك محدودة! إليك هذه الرحلة المقترحة إلى دبي، لمدة ثلاثة أيام فقط.
من 13 إلى 16 أغسطس (لشخص واحد).

 

  • - الفندق: كورب إكزيكيتيف الخوري
  • - المبلغ: 856 ريالا.
  • - الطيران: نحو 1486 ريالا.


1- اليوم الأول: قرية وايلد وادي المائية (200 ريال) نهارا.
مساء: سينما من الساعة 6 إلى 8 (35 ريالا).
مطعم النافورة – فندق جميرا (من 49 – 280 ريالا)

2- اليوم الثاني: نهارا: بحر الجي بي آر العام – مجانا.
مدينة الزهور (ميراكل غاردن) : 20 ريالا رسوم الدخول.
مساء: التسوق في دبي مول.
مقهى بتيل مقابل نافورة دبي الراقصة: من 40 إلى 150 ريالا.


3- اليوم الثالث: نهارا: رحلة بالقارب في مدينة الجميرا (75 ريالا).
مساء: مركز آي فلاي للطيران: (220 ريال).
عشاء في مطعم أتموسفير برج خليفة الطابق 132 ( 350 ريالا).