أطفال أصحاء لمرضى الثلاسيميا والأنيميا المنجلية

تعاونت مؤخرا الجمعية السعودية لأصدقاء مرضى الثلاسيميا والأنيميا المنجلية مع مركز الابتكار الشخصي في تقديم خدمة للأزواج المصابين بالمرض في اختيار نطفة صحيحة من المريض لإنجاب طفل سليم

تعاونت مؤخرا الجمعية السعودية لأصدقاء مرضى الثلاسيميا والأنيميا المنجلية مع مركز الابتكار الشخصي في تقديم خدمة للأزواج المصابين بالمرض في اختيار نطفة صحيحة من المريض لإنجاب طفل سليم

الأربعاء - 11 فبراير 2015

Wed - 11 Feb 2015



تعاونت مؤخرا الجمعية السعودية لأصدقاء مرضى الثلاسيميا والأنيميا المنجلية مع مركز الابتكار الشخصي في تقديم خدمة للأزواج المصابين بالمرض في اختيار نطفة صحيحة من المريض لإنجاب طفل سليم.

وأوضح رئيس الجمعية السعودية لأصدقاء مرضى الثلاسيميا والإنيميا المنجلية الدكتور غازي دمنهوري أن الخدمة المقدمة تهدف لتوفير أطفال أصحاء وسليمين، حيث يؤخذ الحمل خارج الرحم، ونختار النطفة السليمة والصحيحة ونعيدها لداخل الرحم، وهي خدمة تم تقديمها مجانا منذ شهر لمرضى الأنيميا المنجلية والثلاسيميا وتبلغ تكلفتها الفعلية 25 ألف ريال.

وأشار دمنهوري إلى أن الخدمات المقدمة من وزارة الصحة للمرضى المصابين بسيطة جدا داخل المستشفيات، وهي توفير أسرة وصرف الدواء بالمجان للسعوديين فقط، وهو الأمر الذي يستدعي ضرورة وجود مركز متخصص شامل للعناية والاهتمام بهم.

واقترح دمنهوري إنشاء نظام شامل يخفف معاناة هذه الفئة داخل المستشفيات، وإيجاد مراكز مصغرة داخلها.

ولفت إلى أن نسب الإصابة بالمرض في السعودية تختلف من منطقة لأخرى، وسجلت الإصابة في المنطقة الشرقية %25 في حين تبلغ نسبة المصابين من غير السعوديين %35.

واستطرد الدمنهوري قائلا «لمرضى الثلاسيما والإنيميا المنجلية معاناة مع خدمات المستشفى المقدمة، حيث لا يتوفر لهم الدم أحيانا، إضافة لعدم وجود أسرة، غير ساعات الانتظار لصرف الدواء لهم، وهؤلاء يحتاجون شهريا لنقل الدم، كما أن غير السعوديين الذين لا تصرف لهم الأدوية بالمجان يعانون من غلاء الأدوية التي تتراوح شهريا بين 4 إلى 6 آلاف ريال.

وطالب المؤسسات والشركات التي تقدم خدمات اجتماعية بتوظيف الشباب والشابات من هذه الفئة، فهم قادرون على خدمة الوطن والمجتمع.

وأشار إلى أن حملة قطرة حياة قدمت يوما للتعريف بمرضى الثلاسيما والإنيميا المنجلية وستقدم فعاليات مختلفة خلال الفترة المقبلة.