الرسملة وتوريث الأسهم لمؤسسات الطوافة أمام وزارة الحج

الجمعة - 28 أكتوبر 2016

Fri - 28 Oct 2016

تنظم وزارة الحج والعمرة اليوم في قاعة مكة الكبرى ورشة الرؤية المستقبلية لتطوير مؤسسات أرباب الطوائف والتي تتضمن عددا من الأوراق المتعلقة برسملة المؤسسات وإصدار أسهم رأسمالها وتوريث الأسهم لمؤسسات أرباب الطوائف.



وستشهد الورشة ثلاث أوراق عمل مقدمة من المتخصصين ومسؤولي الرسملة، حيث توقع مراقبون أن تضع هذه الورشة أطر الرسملة وطريقة حساب رأس مال مؤسسات أرباب الطوائف على طاولة المطوفين ليتسنى لصناع القرار تحديد الرؤية المستقبلية لمؤسسات أرباب الطوائف والمتسقة مع 2030.



وقال المطوف في مؤسسة حجاج الدول العربية فائز جمال إن الورشة ستسلط الضوء على الرسملة ومآلاتها ومهنة الطوافة تاريخيا، وتأثير آليات الرسملة التي على المهنة والمؤسسات فضلا عن الحديث عن البديل المتوازن بين التطوير والحفاظ على أصول المهنة ووضع الضوابط التي تخدم الحاج والموازنة بين المنافع والمكاسب والجوانب الروحانية لفريضة النسك.



وأوضح جمال أنهم مؤمنون أن الرسملة من شأنها أن تحقق جانب الربحية بالإضافة إلى تطوير الخدمات ووضع المأسسة الحقيقية لمؤسسات أرباب الطوائف بالإضافة إلى تسليط الضوء على توريث المهنة في أبناء الطوائف والوكلاء والأدلاء بحكم أن المطوفين هم الدائرة الأقرب للحاج لمعرفتهم بسلوكيات ومذاهب الحجاج من الديار التي أتوا منها والاستعانة بهم في حل المشاكل التي تعترض طريق الحجاج.



بدوره أبان وكيل وزارة الحج والعمرة للحج الدكتور حسين الشريف أن الرؤية المستقبلية لتطوير مؤسسات أرباب الطوائف تهدف إلى تطوير أدائها بما يتسق مع الرؤية الجديدة للمملكة 2030 من أجل الارتقاء بمستوى الأداء وتقديم الخدمات لتلبية احتياجات حجاج بيت الله الحرام.



وأفادت معلومات أن الورشة سيحضرها رؤساء وأعضاء مجالس إدارات مؤسسات الطوافة، إضافة إلى خمسة مطوفين ترشحهم كل مؤسسة، وتستمر الورشة من الساعة التاسعة صباحا إلى الثالثة عصرا، حيث سيقدم الدكتور طارق كوشك ورقة بعنوان المشروع المتكامل لتطوير مؤسسات أرباب الطوائف، في حين سيقدم الدكتور فائز جمال ورقة بعنوان التعديل المتوازن لرسملة مؤسسة أرباب الطوائف بالإضافة إلى ورقة مقدمة من الدكتور محمد فداء الدين بهجت بعنوان إصدار أسهم رأس مال مؤسسات أرباب الطوائف لتختتم الورشة توريث الأسهم لأرباب الطوائف لعبدالواحد برهان سيف الدين.

الأكثر قراءة