كولومبيا تحتفل بمئوية يبيس أمام ساحل العاج

سيحتفل المدافع الكولومبي ماريو يبيس بمئويته الدولية اليوم أمام ساحل العاج في برازيليا في الدور الأول لمونديال البرازيل 2014 لكرة القدم بعد مسيرة حافلة بالنجاحات

سيحتفل المدافع الكولومبي ماريو يبيس بمئويته الدولية اليوم أمام ساحل العاج في برازيليا في الدور الأول لمونديال البرازيل 2014 لكرة القدم بعد مسيرة حافلة بالنجاحات

الأربعاء - 18 يونيو 2014

Wed - 18 Jun 2014



سيحتفل المدافع الكولومبي ماريو يبيس بمئويته الدولية اليوم أمام ساحل العاج في برازيليا في الدور الأول لمونديال البرازيل 2014 لكرة القدم بعد مسيرة حافلة بالنجاحات.

اقترب يبيس (38 عاما) من ليونيل الفاريز (101)، لكنه لن يكسر رقم الأسطورة كارلوس فالديراما (111)، لأنه قرر اعتزال اللعب بعد نهائيات البرازيل 2014.

يبيس قائد طبيعي لمزارعي القهوة “كافيتيروس” خصوصا بعد غياب راداميل فالكاو المصاب.

لم يعد لاعب باريس سان جرمان الفرنسي وميلان الإيطالي السابق يملك ساقي اللاعبين الشبان، لكنه يعوض عن ضعف لياقته برؤيته، وتمركزه وكراته الرأسية القوية.

يوم السبت الماضي قاد يبيس لاعبي المدرب الأرجنتيني خوسيه بيكرمان للمرة الأولى في فوزهم الافتتاحي الكبير على اليونان 3-0، وسيعول عليه أبناء بوجوتا مجددا في مباراة ساحل العاج التي حققت فوزا جيدا على اليابان 2-1 في المباراة الأولى، ليقودهم إلى فوز ثان يمهد طريق التأهل لثمن النهائي.

رغم سنه الكبير، استمر يبيس باللعب على أعلى مستوى، حيث ما زال قادرا على فرض شخصيته الباسلة ومهاراته.

خلال السنوات الـ19 التي قضاها في ملاعب الاحتراف، فاز يبيس بأربع بطولات للدوري في ثلاثة بلدان مختلفة، فضلا عن كأس فرنسا مرتين والكأس السوبر في إيطاليا، وكوبا أمريكا 2001 مع كولومبيا.

عندما بدأ مشواره مع كورتولوا في 1994 كان مهاجما لكن مدربه أرجعه إلى مركز الليبيرو، وبعدها انطلقت مسيرته الحقيقية مع فريق مدينته ديبورتيفو كالي، حيث أحرز لقب الدوري المحلي وكان من ضمن التشكيلة المتوجة بكأس ليبرتادوريس 1999.

انتقل في 1999 إلى ريفربلايت الأرجنتيني، حيث أصبح نجما وأحرز لقب الدوري مرتين.

برغم أن عدة اندية إيطالية وإنجليزية حاولت التعاقد معه فضل الذهاب إلى نانت الفرنسي في 2002 ثم جذبه فريق العاصمة سان جرمان في 2004.

وفي 2008 انتقل إلى كييفو الإيطالي، لكن المفاجأة كانت عندما ضمه ميلان العريق في 2010 وهو بعمر الـ 34 للحلول بدلا من جوزيبي فافالي.

رفض في 2013 تجديد عقده مع ميلان سنة إضافية لأنه يريد أن يحصل على فرصة اللعب مع فريقه بغية الاستعداد جيدا لمونديال 2014، فأمضى الموسم الماضي مع اتالانتا.